الاشتراطات الصحية
الاشتراطات والإرشادات الصحية للمسافرين إلى المملكة العربية السعودية للحج والعمرة 1440هـ (2019م)
   

تصدر وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية هذا المستند لتوضيح الاشتراطات والإرشادات الصحية المتعلقة بالقادمين إلى المملكة لأداء العمرة والحج أو العمل في مناطق الحج والعمرة لموسم 1440هـ (2019م).

الأمراض المعدية ذات الأهمية خلال الحج والعمرة:
الحمى الصفراء:
تشترط وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على جميع القادمين للعمرة أو الحج أو لأي غرض آخر من الدول والمناطق التي تسري فيها الحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت حصولهم على لقاح الحمى الصفراء قبل وصولهم للمملكة. علمًا بأن شهادة التطعيم للحمى الصفراء تصبح سارية بعد ١٠ أيام من أخذ اللقاح وتمتد صلاحيتها مدى الحياة.
الدول التي تسري فيها الحمى الصفراء حسب دليل منظمة الصحة العالمية الصحي للسفر الدولي هي كالتالي:
دول أفريقيا: أنجولا، بنين، بوركينا فاسو، بورندي، الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، كوت ديفوار، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا الاستوائية، أثيوبيا، الجابون، جامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، كينيا، ليبيريا، مالي، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، السنغال، سيراليون، السودان، جمهورية جنوب السودان، توغو، أوغندا.
دول أمريكا الجنوبية والوسطى: الأرجنتين، جمهورية فنزويلا البوليفارية، البرازيل، كولومبيا، إكوادور، غيانا الفرنسية، غيانا، بنما، باراغواي، بيرو، بوليفيا، سورينام، ترينيداد وتوباغو.
يجب على الجهة الصحية في البلد القادم منها الحاج والمعتمر التأكد من حصوله على اللقاح في الوقت المحدد وكتابة اسم اللقاح المستخدم وتاريخ إعطائه بصورة واضحة في شهادة التطعيم.
طبقًا للوائح الصحية الدولية (2005) يطلب من جميع الطائرات والسفن ووسائل النقل الأخرى القادمة تقديم شهادة تطهير سارية الصلاحية. ويحق للسلطات الصحية إخضاع أي من وسائل النقل للتفتيش الصحي للتأكد من خلوها من نواقل الأمراض.
الحمى الشوكية النيسرية:
تشترط وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على البالغين والأطفال من عمر سنتين أو أكبر القادمين للعمرة أو الحج أو لأي غرض آخر في مناطق الحج تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي (ACYW) قبل القدوم للمملكة بمدة لا تقل عن ١٠ أيام.
يقبل التطعيم بأحد اللقاحات التالية:
  • اللقاح الرباعي ACYW متعدد السكريات، على ألا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح على ٣ سنوات.
  • اللقاح الرباعي ACYW المقترن على ألا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح على ٥ سنوات.
تشير الدلائل العلمية إلى أن اللقاح المقترن فعال وآمن لمن تزيد أعمارهم على ٥٥ سنة.
يجب على الجهة الصحية في البلد القادم منها الحاج التأكد من حصول الحاج أو المعتمر على اللقاح في الوقت المحدد، وكتابة اسم اللقاح المستخدم، وتاريخ إعطائه بصورة واضحة في شهادة التطعيم. علمًا بأنه في حال عدم تحديد نوع اللقاح الرباعي في شهادة التحصين، فسوف يتم اعتبار فترة سريان شهادة التطعيم هي ثلاث سنوات من تاريخ أخذ اللقاح.
لقاح الحمى الشوكية الرباعي (ACYW) ساري المفعول مطلوب أيضًا للفئات التالية:
  • المواطنون والمقيمون في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • حجاج الداخل.
  • جميع العاملين في الحج والعمرة من مختلف الجهات الرسمية والأهلية الذين يقتضي عملهم الاتصال المباشر مع الحجاج والمعتمرين.
  • العاملون والمكلفون بالعمل في منافذ الدخول المختلفة من وزارة الصحة والجهات الأخرى بالمنفذ.
بناءً على تقييم المخاطر فإن السلطات الصحية في المملكة قد تقرر إعطاء مضاد حيوي فعال ضد البكتيريا المسببة للحمى الشوكية النيسرية لبعض فئات الحجاج والمعتمرين في منافذ الدخول.
شلل الأطفال:
تشترط وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي أو لأي غرض آخر في مناطق الحج والعمرة من الدول التي يسري فيها فيروس شلل الأطفال البري أو فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح الفموي cVDPV2 والدول المعرضة لعودة شلل الأطفال تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت حصولهم على اللقاح قبل وصولهم للمملكة.
للقادمين من أفغانستان، نيجيريا، باكستان، جمهورية الكنغو الديمقراطية، النيجر، موزمبيق، بابوا غينيا الجديدة، سوريا، ميانمار، اليمن، الصومال، يجب عليهم تقديم دليل على التطعيم بأحد اللقاحات التالية:
  • جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال الفموي الثنائي التكافؤ OPV بمدة لا تقل عن ٤ أسابيع ولا تزيد على ١٢ شهرًا قبل القدوم إلى المملكة.
  • جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال المعطل IPV بمدة لا تقل عن ٤ أسابيع ولا تزيد على ١٢ شهرًا قبل القدوم للمملكة.
بالإضافة إلى ذلك يتم إعطاء القادمين من أفغانستان، نيجيريا، باكستان، بابوا غينيا الجديدة، الصومال، سوريا، ميانمار(بورما)، اليمن جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال الفموي الثنائي التكافؤ OPV في منافذ الدخول للمملكة بغض النظر عن أعمارهم وعن سابقة التحصين.
الأنفلونزا الموسمية:
  • توصي وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية جميع القادمين للعمرة أو الحج أو العمل الموسمي أو لأي غرض آخر في مناطق الحج بالتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية قبل قدومهم للمملكة بمدة لا تقل عن ١٠ أيام، وخصوصًا النساء الحوامل، والأطفال دون سن ٥ سنوات، والمسنين، والمصابين بأمراض مزمنة (مثل أمراض القلب، أو أمراض الجهاز التنفسي، أو أمراض الكلى، أو الأيض، أو الجهاز العصبي، أو الكبدي، أو الدموي)، والأفراد الذين يعانون حالات تثبيط مناعي (مثل: فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، وتلقي العلاج الكيميائي أو المنشطات، أو الورم الخبيث).
  • تنصح وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية جميع الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون بتأمين كميات كافية من أحدث لقاحات الأنفلونزا. بالنسبة لحج هذا العام، من المتوقع أن يتوفر لقاح نصف الكرة الجنوبي قبل الحج، وتوصي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية جميع الحجاج من نصف الكرة الجنوبي أو من الدول التي تستخدم لقاح نصف الكرة الجنوبي لتلقي هذا لقاح قبل 10 أيام على الأقل من بدء الحج.
  • تشترط وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على جميع حجاج الداخل والعاملين الصحيين في مناطق الحج التطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمية قبل بدء مناسك الحج بمدة لا تقل عن ١٠ أيام.
متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-CoV) وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي:
نجحت المملكة العربية السعودية - ولله الحمد - في منع الإصابات بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS-COV بين الحجاج في المواسم السابقة، إلا أن التهابات الجهاز العلوي التنفسي الأخرى شائعة الحدوث في الحج.
توصي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي أو لأي غرض آخر في مناطق الحج بالتقيد بالإرشادات الصحية التالية:
  • غسل اليدين بالماء والصابون أو بالمطهر، خاصة بعد السعال والعطس، وبعد استخدام المراحيض، وقبل تحضير وتناول الطعام، وبعد لمس الحيوانات.
  • استخدام المناديل عند السعال أو العطاس والتخلص منها في سلة النفايات.
  • ارتداء الكمامات عندما تكون في أماكن مزدحمة وتغييرها بكمامات جافة عند تبللها.
  • تجنب الاحتكاك المباشر بالأشخاص الذين يظهر عليهم المرض وتجنب مشاركة أدواتهم الشخصية.
  • تجنب الاحتكاك المباشر مع الإبل في المزارع أو الأسواق أو الحظائر.
  • تجنب شرب الحليب غير المبستر أو تناول اللحوم النيئة أو المنتجات الحيوانية التي لم يتم طهوها جيدًا.
حمى الضنك وفيروس زيكا:
  • تشترط وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على جميع الطائرات والسفن ووسائل النقل الأخرى القادمة من البلدان المتأثرة بفيروس زيكا و/ أو حمى الضنك تقديم شهادة صالحة توضح أنه تم تطبيق التطهير وفقًا للضوابط التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.
  • توصي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي أو لأي غرض آخر في مناطق الحج الحجاج باتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة لتجنب لدغات البعوض أثناء النهار والمساء، بما في ذلك ارتداء ملابس واقية (يفضل اللون الفاتح) تغطية أكبر قدر ممكن من الجسم، واستخدام الحواجز المادية مثل النوافذ والأبواب المغلقة، واستخدام طارد الحشرات (وفقًا لتعليمات الملصق على المنتج) على الجلد أو الملابس التي تحتوي على DEET أو IR3535 أو Icaridin.
الأمراض المنقولة بالماء والغذاء:
تمنع السلطات في المملكة العربية السعودية دخول المواد الغذائية مع القادمين للحج والعمرة، ويستثنى من ذلك الأطعمة المعلبة المعدة للاستخدام الشخصي بكميات قليلة، على أن تكون في أوعية سهلة المعاينة.
توصي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي أو لأي غرض آخر في مناطق الحج بالتقيد بالإرشادات الصحية التالية:
  • الحرص على تنظيف اليدين قبل وبعد تناول الطعام وبعد الخروج من دورة المياه.
  • الحرص على غسل الخضار والفاكهة الطازجة جيدًا.
  • يجب طهو الطعام جيدًا.
  • يجب حفظ الطعام في درجات حرارة آمنة.
  • عدم تناول الأطعمة المطبوخة المكشوفة أو المخزنة خارج الثلاجة.
الإجهاد الحراري وضربات الحرارة:
  • توصي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي في مناطق الحج والعمرة، وخاصة الأفراد الأكبر سنًا، تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وشرب كميات كافية من السوائل.
  • توصي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون بتثقيفهم وتزويدهم بالمعلومات حول سبل تجنب الإجهاد الحراري، وتنصح الحجاج الذين يتناولون أدوية تؤدي إلى تفاقم الجفاف (مثل مدرات البول) بمراجعة الطبيب المعالج قبل الحج.
الاستجابة للأحداث الصحية الدولية:
في حالة طوارئ الصحة العامة ذات الاهتمام الدولي - لا قدر الله - أو حدوث فاشيات لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية (2005) في أي دولة يفد منها حجاج أو معتمرون، فإن السلطات الصحية بالمملكة العربية السعودية ستتخذ إجراءات إضافية غير ما ذكر أعلاه بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
البعثات الطبية للحج:
تشترط وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على البعثات الطبية المرافقة لمكاتب شؤون الحجاج الالتزام بالمتطلبات الفنية التالية:
  • أن يكون عدد الأطباء المرافقين للبعثة بمعدل طبيب واحد على الأقل لكل ١٠٠٠ حاج.
  • أن تمثل نسبة أطباء الصحة العامة ٢٠٪ على الأقل من جملة الأطباء في البعثة الطبية.
  • أن تقوم كل بعثة طبية بالتعاقد عبر مكتب شؤون الحجاج التابعة له مع شركة داخلية معتمدة ومتخصصة في نقل النفايات الطبية لمدة تغطي فترة عمل البعثة في موسم الحج.
  • أن توفر كل بعثة غرفة واحدة على الأقل لعزل حالات الاشتباه بالأمراض المعدية في مقر العيادات الطبية.
  • أن تلتزم البعثة الطبية بالإبلاغ عن الأمراض المعدية واجبة التبليغ في النظام الصحي السعودي باستخدام طرق الإبلاغ المعتمدة.
القدرة البدنية والتوعية الصحية:
  • توصي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون الأخذ بعين الاعتبار وجود حد أدنى من الاستطاعة البدنية للحاج والمعتمر. وهذه الاستطاعة لا تتحقق عند وجود الأمراض المزمنة الشديدة مثل: السرطانات المتقدمة، وأمراض القلب، والجهاز التنفسي، والكبد، أو الكلى المتقدمة، والشيخوخة.
  • توصي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون بتنفيذ الأنشطة التوعوية الصحية الأساسية لهم، والتي تشمل سبل المحافظة على سلامة الغذاء، وتجنب الإجهاد الحراري، والوقاية من الأمراض المعدية.
  • توصي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي أو لأي غرض آخر في مناطق الحج بتحديث تحصينهم ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل: الدفتيريا، الكزاز، السعال الديكي شلل الأطفال، الحصبة، الجديري المائي، النكاف.
  • توصي وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي أو لأي غرض آخر في مناطق الحج المصابين بأمراض مزمنة اصطحاب ما يفيد بحالتهم الصحية والأدوية التي يتناولونها واصطحاب كمية كافية من هذه الأدوية في أغلفتها الأصلية.
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 24 رمضان 1440 هـ 05:17 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©