تسجيل الدخول
فيروس زيكا

ماهية الفيروس:
 
فيروس زيكا هو مرض ينجم عن فيروس ينتقل عبر البعوض، ويؤدي لأعراض مثل الحمى والطفح الجلدي، وتشير تقارير إلى وجود صلة محتملة بين إصابة الحوامل به وإنجاب أطفال يعانون التشوه الخلقي  (Microcephaly) وهو صِغَر الرأس، ولا يوجد حاليًا علاج أو تطعيم لفيروس زيكا.
 
واكتشف فيروس زيكا لأول مرة في أوغندا عام 1947 في قرود الريص، ثم اكتُشف بعد ذلك في البشر عام 1952 في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة. وقد سُجلت حالات تفشي فيروس زيكا في أفريقيا والأميركتين وآسيا والمحيط الهادئ، وهذا وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.
 
وينتمي فيروس زيكا إلى جنس الفيروسات المُصَفِّرَة، وينتقل إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض الحامل للمرض من جنس الزاعجة، لا سيما الزاعجة المصرية في المناطق المدارية، وهي البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء.
 
 الأعراض:
  • حمى.
  • طفح جلدي.
  • التهاب الملتحمة.
  • آلام في العضلات.
  • آلام في المفاصل.
  • صداع.
 
وهذه الأعراض عادة ما تكون خفيفة وتستمر ما بين يومين وسبعة أيام.
 
ووفقًا لمنظمة الصحة فإنه أثناء التفشي الواسع النطاق للفيروس في بولينيزيا الفرنسية عام 2013 والبرازيل عام 2015، أشارت السلطات الصحية الوطنية إلى احتمال وجود مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية لمرض فيروس زيكا. كما لاحظت السلطات الصحية في البرازيل زيادة معدلات العدوى بفيروس زيكا بين عامة الناس، وزيادة في عدد الأطفال المصابين بصغر الرأس عند الولادة في شمال شرق البرازيل.
 
وأضافت المنظمة أن الوكالات التي تدرس تفشي فيروس زيكا وجدت مجموعة متنامية من البيِّنات التي تشير إلى الصلة بين هذا الفيروس وصغر الرأس، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت أيضًا إنه مع ذلك يلزم إجراء المزيد من التحريات لفهم الصلة بين صغر رأس المواليد وفيروس زيكا، كما أنه يجري بحث الأسباب المحتملة الأخرى.

تفشي المرض:
  • في ياب عام 2007.
  • في بولينيزيا الفرنسية عام 2013.
  • في البرازيل وكولومبيا وكابو فيردي عام 2015.
  • أبلغ 13 بلدًا من بلدان الأميركتين عن حالات متفرقة من العدوى بفيروس زيكا.
ردود الأفعال الدولية على حالة التفشي الحالي 2015/ 2016 لفيروس زيكا:
  • قالت منظمة الصحة العالمية في 25 يناير 2016 إن من المتوقع أن ينتشر فيروس زيكا في كل دول الأميركتين عدا كندا وتشيلي.الت منظمة الصحة العالمية في 25 يناير 2016 إن من المتوقع أن ينتشر فيروس زيكا في كل دول الأميركتين عدا كندا وتشيلي.الت منظمة الصحة العالمية في 25 يناير 2016 إن من المتوقع أن ينتشر فيروس زيكا في كل دول الأميركتين عدا كندا وتشيلي.الت منظمة الصحة العالمية في 25 يناير 2016 إن من المتوقع أن ينتشر فيروس زيكا في كل دول الأميركتين عدا كندا
  • وتشيلي.
  • قالت منظمة الصحة العالمية إن النساء اللاتي يعتزمن السفر إلى مناطق ينتشر فيها فيروس زيكا، يجب أن يستشرن الطبيب قبل السفر وبعد العودة.
  • قالت وزارة الصحة البرازيلية إن عدد حالات الاشتباه بصغر حجم الرأس وصل إلى 3893 حالة في 16 يناير 2016، وإن عدد حالات وفيات المواليد المشوهين المسجلة ارتفع إلى 49 طفلاً.
  • أصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تحذيرات بعدم سفر الأمهات الحوامل إلى 14 دولة ومنطقة في الكاريبي وأمريكا اللاتينية، ينتشر فيها فيروس زيكا.
  • قال وزير الصحة الكولومبي أليخاندرو جافيريا في 20 يناير 2016 إن فيروس زيكا أصاب أكثر من 13500 شخص بالفعل في البلاد، وقد يصيب نحو سبعمائة ألف شخص فيها، وإن من بين المصابين 560 امرأة من الحوامل على الرغم من عدم تسجيل أي حالة إصابة حتى الآن في البلاد بصغر حجم الرأس لدى المواليد.
  • نصحت الحكومة في باراغواي النساء بتأخير الحمل ستة أو ثمانية أشهر، في محاولة لتجنب إنجاب أطفال مشوهين.
 توصية منظمة الصحة العالمية:

نظرًا لزيادة انتقال فيروس زيكا في إقليم الأمريكتين، فإن منظمة الصحة للبلدان الأمريكية/المنظمة أوصت الدول الأعضاء فيهما بإنشاء وصون القدرات اللازمة للكشف عن حالات العدوى بفيروس زيكا، وتأكيد تلك الحالات وإعداد الخدمات الصحية اللازمة للتعامل مع عبء إضافي محتمل من المرض على جميع مستويات الرعاية الصحية وتنفيذ استراتيجية فعالة للاتصالات العامة بغية الحد من تواجد البعوض الناقل للمرض، وخصوصًا في المناطق التي يوجد فيها جنس البعوض الناقل له. وثمة مجموعة كاملة من التوصيات متاحة في الرابط الخاص بأحدث المعلومات الوبائية.
 
نصائح للمسافرين وللمقيمين في المناطق الموبوءة بفيروس زيكا:
 مرض فيروس زيكا:

إن فيروس زيكا هو فيروس مستجد ينقله البعوض، وقد سُجلت فاشيات فيروس زيكا في الأمريكتين بالدول التالية (حتى ٢٤ يناير ٢٠١٦، يتم تحديث القائمة دوريًّا على موقع وزارة الصحة): المكسيك، البرازيل، كولومبيا، الإكوادور، جواتيمالا، هندوراس، سورينام، جمهورية الدومينيكان، السلفادور، فنزويلا، بنما، مارتينيك، باراجواي، بورتوريكو، باربادوس، جواديلوب، سانت مارتن، غيانا، هايتي، بوليفيا وغويانا الفرنسية.
الناقل للمرض:
بعوضة الزاعجة المصرية (Aedes Aegypti) التي عادة ما تلسع في ساعات الصباح الباكر وعند الغروب.
 
العلامات والأعراض:
تشبه أعراضه أعراض العدوى بفيروسات حمى الضنك، وتشمل الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة والألم العضلي وآلام المفاصل والتوعك والصداع. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتستمر لمدة تراوح بين يومين و7 أيام، مع احتمال وجود مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية. وفي حال تعرض الأم الحامل للإصابة بالفيروس قد تحدث تشوهات للجنين مثل صغر رأس المواليد.
 
العلاج:
لا يوجد حاليًا أي علاج محدد لهذا المرض أو لقاح مضاد له، وعادة ما يكون مرض فيروس زيكا خفيفًا نسبيًّا، وينبغي للأشخاص المصابين بالفيروس أن يحصلوا على قسط كبير من الراحة، وأن يشربوا كميات كافية من السوائل، وأن يعالجوا الألم والحمى باستخدام الأدوية الشائعة. وفي حال تفاقم الأعراض يتعين عليهم التماس الرعاية والمشورة الطبية. 
 
الوقاية:
يمثل البعوض وأماكن تكاثره عاملاً مهمًّا من عوامل خطر العدوى بفيروس زيكا. وتعتمد الوقاية من المرض ومكافحته على تقليص أعداد البعوض عن طريق الحد من مصادره (إزالة أماكن تكاثره)، والحد من تعرض الناس للبعوض. 
 
المسافرون إلى المناطق الموبوءة:
  • يتم تقديم المشورة لجميع المسافرين إلى المناطق المتضررة لاتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض.
  • المسافرون الذين لديهم اضطرابات المناعة أو الأمراض المزمنة ينصحون بطلب المشورة الطبية قبل السفر.
  • تقديم المشورة للنساء الحوامل الذين يخططون للسفر إلى المناطق التي بها فيروس زيكا، لمناقشة خطط سفرهم مع مقدمي الرعاية الصحية لهم والنظر في تأجيل سفرهم إلى هذه المناطق.
  • تقديم المشورة للمواطنين السعوديين الذين يعيشون في المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا على اتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض وخاصة للنساء الحوامل.
  • اتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض طوال اليوم، خصوصًا خلال الصباح الباكر وعند غروب الشمس، وهي أعلى فترات نشاط البعوض مثل استخدام المواد الطاردة للبعوض والكريمات الواقية من لدغات البعوض، وارتداء قمصان ذات أكمام طويلة وسراويل طويلة، خصوصًا خلال ساعات نشاط البعوض واستخدام الناموسيات عند النوم.
  • المسافرون الذين تظهر عليهم أعراض متوافقة مع حمى الضنك، شيكونغنيا أو مرض فيروس زيكا في غضون ثلاثة أسابيع بعد عودتهم من منطقة موبوءة يجب عليهم الاتصال بمقدمي الرعاية الصحية وذكر سفرهم إلى هذه المناطق.
  • النساء الحوامل الذين سافروا إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا عليهم ذكر سفرهم خلال زيارات ما قبل الولادة لكي يتم تقييمها وفحصها بشكل مناسب
جميع الحقوق محفوظة © المملكة العربية السعودية - وزارة الصحة | 1435هـ