*
*
*

حرف متبقي
 
تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
|
فوائد التسجيل
23 جمادى الثانية 1435 هـ
إضافة إلى المفضلة طباعة الصفحة إرسال إلى صديق
إنجازات الإدارة
الطب الشرعي خدمة ذات طبيعة خاصة تقدمها وزارة الصحة للجهات الأمنية المختصة بالتحقيق في قضايا الوفيات الجنائية والمشتبهة، والاعتداء الجسمي والجنسي على الأحياء، بالإضافة إلى النظر في قضايا الأخطاء الطبية. وتتولى الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي مهام الإشراف الفني على أعمال الطب الشرعي في 20 مركزًا، بالإضافة إلى أمانات 20 هيئة صحية شرعية للنظر في قضايا الأخطاء الطبية موزعة على مناطق ومحافظات المملكة وتتمثل إنجازات الإدارة في الآتي:
  • إعداد الخطة الإستراتيجية للإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بالانسجام مع الخطة الإستراتيجية للوزارة، وكذلك الهيكل التنظيمي والرؤية والرسالة والأهداف، وتحديد المشاريع التي ستعمل عليها الإدارة في السنوات الخمس المقبلة.
  • التعاون مع إدارات المشاريع والشؤون الهندسية والتجهيزات من أجل تنفيذ مشروع تطوير وإنشاء مراكز الطب الشرعي بالمملكة حيث أصدرت الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي دليلًا إرشاديًّا لذلك، وقد تم تحديد التكاليف التقديرية للإنشاء والتجهيز والتموين الطبي، وإصدار المعدلات القياسية لملاك وظائف الطب الشرعي في المناطق والمحافظات المختلفة.
  • قامت الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي عام 1424هـ بالتعاون مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والجهات المعنية الأخرى بإحداث شهادة الاختصاص السعودية بالطب الشرعي، ووضع المنهاج التدريبي، واختيار مراكز التدريب المعتمدة، بهدف تأهيل كادر طبي شرعي مؤهل من أبناء وبنات وطننا يدعم هذا القطاع الحيوي المهم، وقد بلغ عدد الأطباء الشرعيين السعوديين في المملكة عام 1434هـ 24 طبيبًا سعوديًّا (7 استشاريين واستشارية واحدة، و13 أخصائيًّا و3 أخصائيات) بعد أن كان هذا العدد عام 1424هـ طبيبين سعوديين فقط (استشاري واحد وأخصائي واحد).
  • قامت الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بإعداد المنهاج التدريبي النظري والعملي لدورة فنيي الطب الشرعي (مدتها 9 أشهر) لتأهيل وتدريب فنيي العمليات والتمريض على عمل الطب الشرعي لدعم مراكز الطب الشرعي بالمملكة بخبراتهم بعد انتهاء الدورة، وقد تم اعتماد الدورة من الهيئة السعودية للاختصاصات الصحية. ويقدر عدد المستفيدين بـ50 متدربًا، وجارٍ العمل حاليًا على استكمال إجراءات تنفيذ الدورة بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث.
  • قامت الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بإصدار دراسة علمية إحصائية وصفية لحالات الوفاة انتحارًا التي عرضت على مراكز الطب الشرعي في المملكة خلال الأعوام 1429-1433هـ.
  • قامت الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بإصدار دراسة إحصائية عن القضايا التي صدرت بها قرارات من الهيئات الصحية الشرعية على مستشفيات ومستوصفات وعيادات القطاع الصحي الخاص ومنسوبيها عام 1433هـ.
  • إصدار الكتاب الإحصائي السنوي لأعمال الهيئات الصحية الشرعية في المملكة لعام 1433هـ للسنة العاشرة على التوالي.
  • إصدار الكتاب الإحصائي السنوي لأعمال مراكز الطب الشرعي في المملكة لعام 1433هـ للسنة العاشرة على التوالي.
  • أقامت الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث 6 دورات تدريبية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في مجال الطب الشرعي، وكذلك في مجال قضايا الأخطاء الطبية (بلغ عدد الحضور في كل دورة 40-60 مشاركًا) حسب الجدول التالي:
اسم الدورة التدريبية  ​ المكان​ الزمان​
إعداد وتعبئة التقارير الإحصائية لقضايا الأخطاء الطبية المعروضة على الهيئات الصحية الشرعية في المملكة وفقًا للنماذج المعدة​ الرياض​ 1434/5/15 هـ​
دراسة قضايا الأخطاء الطبية​ الرياض​ 1434/6/21 هـ​
ندوة الطب الشرعي والعلوم الطبية الشرعية الأولى​ الرياض​ 1434/10/27 هـ​
ندوة الطب الشرعي والعلوم الطبية الشرعية الثانية​ الرياض​ 1434/10/28 هـ​
الأصول الفنية لتقدير زمن الوفاة​ الرياض​ 1434/11/11 هـ​
فحص ضحايا الاعتداءات الجنسية من النساء​  الرياض​ 1434/11/26-25 هـ​

 

  • أقامت الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بتأمين 33 سيارة دفع رباعي حديثة لمراكز الطب الشرعي (سيارتان لكل منطقة وسيارة واحدة لكل محافظة).
  • قامت الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات والاتصالات بوضع وثيقة متطلبات برمجة نظام حاسوبي خاص بمراكز الطب الشرعي ونظام حاسوبي آخر خاص بالهيئات الصحية الشرعية، وجارٍ العمل حاليًا على استكمال وضع الأسس البرمجية للبرنامجين المذكورين من الإدارة العامة لتقنية المعلومات والاتصالات.
  • تم تنفيذ إنشاء شبكة داخلية رقمية في هذه الإدارة من أجل ربطها مع شبكة الوزارة الرقمية بواسطة شركة مختصة بتقنية المعلومات من قبل وزارة الصحة.
  • تم إنشاء قاعدة بيانات في الحاسوب للتقارير الطبية الشرعية الصادرة عن مراكز الطب الشرعي بالمملكة لعام 1434هـ للسنة التاسعة على التوالي، والاستمرار بالأرشفة الرقمية للتقارير الطبية الشرعية لعام 1434هـ للسنة التاسعة على التوالي أيضًا.
  • أعدت الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي دليلًا إرشاديًّا عن ضمان الجودة في مراكز الطب الشرعي، وسيتم التعاون مع الإدارة العامة لضمان الجودة ومركز الطب الشرعي بالرياض على تحديث الدليل وضبطه حسب المعايير الوطنية والدولية.
     تطوير عمل الهيئات الصحية الشرعية في المملكة من خلال زيادة عددها؛ بهدف الإسراع بالبت في قضايا الأخطاء الطبية، حيث تم تشكيل هيئة صحية شرعية جديدة في منطقة الباحة.
  • استمرار المشاركة الفعالة في اللجنة العلمية للسلامة الكيميائية (لجنة علمية استشارية) وقد انتهت اللجنة من الزيارات الميدانية وهي الآن في طور صياغة التوصيات.
  • الانتهاء من دراسة لتزويد مراكز الطب الشرعي في المملكة بطقم جمع أدلة الاعتداء الجنسي (Rape Kit)، وجارٍ الآن طرح تأمين هذا الطقم في لجنة فحص العروض عن طريق المنافسة.
  • الاستمرار في دعم مراكز الطب الشرعي بالرياض والدمام وجدة وأبها بطبيبات شرعيات سعوديات ومتعاقدات لتغطية عمل عيادات فحص الاعتداءات الجنسية، والعمل على التوسع في زيادة عدد هذه العيادات كي تشمل جميع مراكز الطب الشرعي بالمملكة.
  • الاستمرار في إصدار التعاميم الحديثة لتطوير عمل الطب الشرعي بالمملكة، وتحديث العديد من التعاميم القديمة.
  • جارٍ العمل للتعاقد مع عدد من الأطباء الشرعيين والطبيبات الشرعيات، وذلك لتحسين جودة العمل الطبي الشرعي بمراكز الطب الشرعي بالمملكة، وسد النقص الحاصل في الأطباء الشرعيين الأخصائيين في بعض هذه المراكز.

 

عدد القراءات: | آخر تعديل 02 ربيع الثاني 1435 هـ