*
*
*

حرف متبقي
 
تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
|
فوائد التسجيل
07 محرم 1436 هـ
إضافة إلى المفضلة طباعة الصفحة إرسال إلى صديق
سرطان الثدي والكشف المبكر

ما هو الثدي الطبيعي؟

ليس هناك مفهوم للثدي المثالي. فما هو طبيعي بالنسبة لامرأة ممكن أن يكون غير طبيعي لامرأة أخرى. معظم النساء يعلمن أن ملمس ثديهن متكتل وغير مستوٍ إلى حد ما. الثدي ممكن أن يصبح منتفخًا ومؤلمـًا مباشرة قبل أو خلال فترة الحيض، بالإضافة إلى أن المظهر والإحساس بالثدي يختلف حسب العمر.

ما الذي يسبب كتلًا بالثدي؟

لدى معظم النساء كتل في أثدائهن ومعظم هذه الكتل ناجمة عن عوامل أخرى غير السرطان. السبب الأكثر شيوعًا لهذه الكتل هو الداء الليفي الكيسي وهو سبب غير سرطاني يصيب أكثر من نصف النساء. والعلامات الشائعة له بالإضافة إلى الكتل ، ألم بالثدي. الخراج هو سبب شائع آخر للكتل. وهو عبارة عن حويصلات مليئة بالسائل ممكن أن تتطور داخل الثدي.

الأورام وسرطان الثدي:

في بعض الأحيان تصبح خلايا الثدي غير طبيعية. وهذه الخلايا غير الطبيعية تنمو وتنقسم وتؤدي إلى خلايا جديدة لا يحتاجها الجسم ولا تعمل بصورة طبيعية. وهذه الخلايا الإضافية تشكل كتلة من الأنسجة تدعى (الورم). بعض هذه الأورام سليمة أو غير سرطانية، والأورام السليمة عادة تبقى محصورة (في مكانها)، ولا تنتشر لأماكن أخرى من الجسم، ولا تسبب مشكلات صحية مهمة. وبعضها الآخر خبيثة أو سرطانية لديها القدرة على الانتشار وإلحاق الأذى بالخلايا السليمة في الأجزاء الأخرى من الجسم مسببة مشكلات صحية خطيرة ومن الممكن أن تسبب الوفاة.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان لدي سرطان بالثدي؟

في معظم الحالات سرطان الثدي في مرحلة مبكرة لا يظهر أعراضًا كما يظهرها عندما ينمو. على أية حال يحدث سرطان الثدي في بعض الأحيان تغيرات في مظهر الثدي.
عدد القراءات: | آخر تعديل 09 جمادى الأولى 1433 هـ