أخبار الوزارة

تسجيل ٥٨ حالة إصابة بالملاريا بين الحجاج القادمين من الخارج وعلاج أغلبها
27 ذو القعدة 1438
 

استمرارًا لأعمال التقصي الوبائي، ومواصلة للجهود الوقائية التي تقوم بها وزارة الصحة خلال موسم الحج فقد أعلنت الوزارة عن تسجيل ٥٨ حالة إصابة بالملاريا بين حجاج ٨ دول تم رصدها في مستشفيات ومراكز الوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد تم علاج 56 حالة - ولله الحمد - ولم يتبق حاليًا سوى حالتين منومتين.

وأبانت (الصحة) أن كل الحالات المسجلة في موسم الحج حالات وافدة، ولا يوجد نقل محلي، لأن الناقل غير موجود في مناطق الحج والعمرة، مضيفة أن مرض الملاريا مرض مستوطن في عدد من الدول الإسلامية، ويختلف عدد الحالات المرصودة في الحج من عام إلى آخر تبعًا لنشاط المرض في الدول التي يفد منها الحجاج.

وأوضحت أنه من الناحية الوبائية فإن إجراءات الرصد والتقصي لحالات الملاريا في موسم الحج تهدف إلى اكتشاف الحالات بأسرع وقت ممكن باستخدام وسائل الفحص السريع وعلاج جميع الحالات حسب تصنيفها، بينما يعتمد منع توطن المرض في مناطق الحج على الرصد الحشري المستمر، ومنع عودة الناقل إلى هذه المناطق.

وأكدت (الصحة) أن تشخيص الحالات متيسر غالبًا بسبب الأعراض الظاهرة وإمكانية الفحص السريع لعينات الدم متوفرة في جميع المستشفيات في مناطق الحج. كما أن الأدوية النوعية يتم تحديد كمياتها
وأنواعها قبل الموسم، ويتم توزيعها على المنشآت الصحية، فيما يتم تقييم كل حالة على حدة؛ لمعرفة نوع الإصابة ومصدرها ورفع تقارير يومية إلى غرفة العمليات.

وفي السياق نفسه قامت فِرَق الصحة العامة بزيارة مقرات بعثات الحج التي اُكتشف إصابة بعض حجاجها بالملاريا، وذلك للتنسيق لفحص وتقييم وعلاج حالات الملاريا المشتبه بها في مقرات سكنهم باستخدام الفحص السريع، وتقديم كامل الخدمة في الموقع، والتنسيق لنقل الحالات التي تستدعي الأدوية الوريدية إلى المستشفيات.
 

 

 



آخر تعديل : 28 ذو القعدة 1438 هـ 09:34 ص
عدد القراءات :