أخبار الوزارة

(الصحة) تنظم فعاليات توعوية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ
20 شعبان 1436
نظمت وزارة الصحة، ممثلة في برنامج مكافحة التدخين، يومي الخميس والجمعة فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2015م تحت شعار (أوقفوا الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ)، وذلك في مركز غرناطة مول بالرياض.
 
وافتتح الفعاليات نيابة عن وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتور محمد بن عمر باسليمان، المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين الدكتور علي الوادعي، حيث تجول في المعرض المصاحب المتضمن مشاركة الوزارة بعدد من البرامج، منها: برنامج مكافحة هشاشة العظام، البرنامج الوطني لمكافحة سرطان الثدي، وهما برنامجان تابعان للإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة.
 
وأكد الدكتور الوادعي أن الهدف من تفعيل اليوم العالمي لمكافحة التدخين هو الإسهام في حماية الأجيال الحالية والمستقبلية؛ ليس فقط من العواقب الصحية المدمرة بسبب التبغ، بل أيضًا من الآفات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية الناجمة عن تعاطي التبغ والتعرض لدخانه.
 
وأضاف الوادعي: "صاحبت الحفل العيادة المتنقلة للإقلاع عن التدخين والتي تستمر لمدة شهرين، وتهدف إلى بيان أضرار التدخين وما يسببه من أمراض خطيرة على الصحة العامة قد تؤدي إلى الوفاة، والوصول إلى أكبر عدد من المدخنين بوجودها في أماكن أعمالهم، أو في الأماكن التي يعتادون زيارتها، بالإضافة إلى كسر الحاجز النفسي الذي قد يجده المدخن في الذهاب إلى العيادة الثابتة، وكذلك تعريف المواطنين بأن إدمان التدخين يمكن التخلص التام والنهائي منه".
 
وزاد: "توفر العيادة المتنقلة مجموعة متكاملة من الخدمات، تشمل الخدمات التوعوية، والاستشارات الطبية، والخدمات العلاجية، والمتابعة بعد العلاج، وكذلك إجراء أبحاث ودراسات ذات علاقة بآفة التبغ وطرق مكافحتها". مشيرًا إلى أن الفعاليات جمعت بين التوعية والترفيه؛ فمع وجود الأركان التوعوية المتنوعة لتثقيف وتوعية زوار المركز، يوجد أيضًا المسرح الذي يقدم بدوره عدة فقرات متنوعة تحمل مشاهد توعوية وترفيهية للطفل ومسابقات متنوعة يتم من خلالها توزيع الجوائز على الفائزين.
 
كما شاركت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض ببرنامج مكافحة التدخين، وبنك التبرع بالدم، وقسم التوعية بفيروس (كورونا)، وفحص الضغط وداء السكري، بالإضافة إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني من خلال قسم الأورام.
 
وتضمن الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة (أوبريت) إنشاديًّا، شاركت في أدائه مجموعة من الصغيرات تحت عنوان (بطلت أنا بطلت)، ثم عرض مرئي لجهود برنامج مكافحة التدخين في مساعدة المجتمع على الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى عدد من الفقرات، وتكريم المقلعين عن التدخين والجهات المشاركة في تلك الفعاليات.
 



آخر تعديل : 21 شعبان 1436 هـ 09:34 ص
عدد القراءات :