أخبار الوزارة

الهيئة الطبية العليا تعتمد علاج 76 حالة مرضية جديدة خارج المملكة
14 رجب 1436
اعتمدت الهيئة الطبية العليا في اجتماعها المنعقد الأسبوع الماضي علاج 76 حالة مرضية جديدة خارج المملكة، وذلك ضمن الطلبات المحالة إلى الهيئة لطلب العلاج بالخارج. كما تمت أيضًا الموافقة على تمديد علاج 80 حالة في الخارج. وفي السياق ذاته أقرت الهيئة إحالة علاج 117 حالة مرضية جديدة، أو تمديد علاجها داخل المملكة، وذلك نظرًا لتوافر العلاج في المستشفيات المرجعية والتخصصية المتوافرة في المملكة.

أوضح ذلك مدير عام الهيئات الطبية والملحقيات الصحية بالوزارة الدكتور مشعل عبدالله المشعل، مؤكدًا أن الوزارة تعمل وفق آلية ومنهجية علمية تحقق العدالة والمساواة بين أبناء الوطن، وأن الفيصل هو الحالة الصحية والرأي الطبي البحت، حيث تتم دراسة الحالة عن طريق الهيئة الطبية العليا التي أنشئت طبقًا للأمر السامي الكريم رقم 8733 وتاريخ 15/6/1417هـ كهيئة مستقلة ليست تابعة لوزارة الصحة، والوزارة عضو ضمن عدة جهات تضم كافة القطاعات الصحية الحكومية، ويمثلها استشاريون من أهل الاختصاص يرشحون من قِبَل جهاتهم وليس للوزارة سلطة على قراراتها، حيث تقوم بدراسة ومراجعة تقارير المريض، وحالته الصحية، والنظر في مدى توافر علاجه في الداخل أو استفادته بالشفاء - بإذن الله - من العلاج في الخارج، وكذلك البت في تجديد فترة العلاج بالخارج حسب التوصية الطبية من الطبيب المعالج بالخارج، وأيضًا التحديد والتنسيق مع المركز الطبي المناسب في المملكة لاستكمال ومتابعة علاج المريض عند انتهاء الغرض الطبي الذي سافر من أجله.

وأشار الدكتور مشعل المشعل إلى أن إحالة المرضى للعلاج خارج المملكة يتم بناءً على الأوامر السامية الكريمة، أو بقرار من الهيئة الطبية العليا المشار إليها، مؤكدًا أن القرار طبي بحت ومبني على الحالة الصحية للمريض، وفرص العلاج والشفاء - بإذن الله.

جدير بالذكر أن عدد الحالات التي حُولت من قِبَل الهيئة الطبية العليا للعلاج داخل المملكة للمستشفيات المرجعية والتخصصية العام الماضي بلغ ما يقارب 50 ألف حالة, في الوقت الذي تجاوز فيه عدد الحالات المحولة للعلاج خارج المملكة العام الماضي 4400 حالة.

 



آخر تعديل : 15 رجب 1436 هـ 09:14 ص
عدد القراءات :