أخبار الوزارة

د.العسيري: فيروس (كورونا) لا ينتقل بين البشر بسهولة ويحتاج مخالطة مباشرة
14 جمادى الثانية 1435
أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية عضو اللجنة العلمية للأمراض المعدية الدكتور عبدالله العسيري أن اللجنة العلمية للأمراض المعدية أكدت أن فيروس (كورونا) لا ينتقل بين البشر بسهولة، ويحتاج مخالطة مباشرة مع مصاب بالتهاب رئوي، ولذلك نحن لم نلاحظ أي حالات مرتبطة بالتجمعات البشرية مثل الحج والعمرة أو في المدارس وملاعب كرة القدم.
 
وحول مدى تأثير تغيير الأجواء في المملكة بزيادة أعداد الإصابة بـ(كورونا) اعتبر الدكتور عبدالله العسيري أن هذا الأمر غير واضح حتى الآن، ولكننا واجهنا زيادة في عدد الحالات في التوقيت نفسه تقريبًا العام الماضي في نهاية فصل الشتاء. وعن سبب عودة فيروس (كورونا) خلال هذه الفترة، أكد الدكتور العسيري أن الفيروس لم يختفِ أصلاً لكي يعود، فهناك حالات تسجل كل شهر ويعلن عنها عند تأكيدها.
 
وتفاعلاً مع متصلي المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة، وردًا على الأسئلة التي وردت للمركز على الهاتف المجاني 8002494444 وحساب الوزارة في تويتر @SAUDIMOH أكد الدكتور الله العسيري أنه لم يتم إغلاق فعلي لأي مستشفى في جدة بسبب فيروس (كورونا)، وإنما كان هناك تنسيق لتوجيه بعض الحالات الإسعافية إلى مستشفيات أخرى لإعطاء الفرصة لعمليات التطهير الكلي لفرق الطوارئ في مستشفى الملك فهد بجدة وعادت الآن للعمل بطاقتها الكاملة، مبينًا أن الوزارة تبذل كل ما تستطيع لإيصال المعلومات الصحيحة عبر قنواتها الرسمية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.
 
وأشار إلى أن الوزارة لديها اتجاهان عريضان للوقاية من انتقال فيروس (كورونا)، الاتجاه الأول هو التنسيق مع الوزارات المعنية لمعرفة مدى انتشار الفيروس في الحيوانات وخصائص الحيوانات الحاملة والناقلة للمرض، واتخاذ الإجراءات الوقائية المطلوبة بناءً على ذلك، والاتجاه الآخر يُعنى بالتشخيص الدقيق للحالات المصابة وعزلها وعلاجها لمنع انتقال الفيروس إلى المخالطين والعاملين الصحيين، كذلك تعمل الوزارة على تشديد إجراءات منع انتقال العدوى في المنشآت الصحية.
 
واختتم الدكتور عبدالله العسيري بأن تطوير لقاح لفيروس (كورونا) صعب من حيث التقنية، على الرغم من المحاولات الجارية في هذا الصدد؛ لذلك تتركز الجهود الحالية على الوقاية وتقييم الأساليب العلاجية المتوافرة فيما تستمر الأبحاث لتطوير اللقاح للإنسان والحيوان.



آخر تعديل : 14 جمادى الثانية 1435 هـ 02:10 م
عدد القراءات :