أخبار الوزارة

مركز التوعية الصحية بالوزارة يستضيف د.صفية الشربيني

ضمن حملة الوزارة للتوعية الصحية في الصيف استضاف مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الدكتورة صفية الشربيني، استشارية الغدد الصُّم والسكري؛ للرد على أسئلة المتصلين عبر الهاتف المجاني الخاص بالمركز 8002494444 وحساب الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر @saudiMOH.

وكانت أبرز الأسئلة التي تلقتها الدكتورة صفية بخصوص الخلايا الجذعية، وحول ما إذا كانت  تعالج مرض السكر، فأكدت أن علاج السكر بالخلايا الجذعية لا يزال تحت البحث الطبي، وهو بصفة عامة عبارة عن أخذ الخلايا الجذعية وحقنها في مريض السكري، حيث تتحول الخلايا إلى خلايا بيتا القادرة على تصنيع الأنسولين. كما نصحت الدكتورة صفية مرضى السكري بعدم تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب؛ لأن الأدوية لها آثار جانبية، مشيرة إلى أنه يمكنهم فقط تناول الأدوية  البسيطة مثل البنادول.

وعن أسباب الرجفة عند انخفاض معدل السكر لدى مرضى السكري، والاصفرار في الوجه، والتعرق، أكدت الدكتورة صفية أنها تعود لأمر يتعلق بالجهاز العصبي، وقد تكون بسبب إفراز الجسم لبعض الهرمونات التي تعمل ضد عمل الأنسولين. كما أجابت عن مدى صحة اعتقاد الإصابة بمرض السكري نتيجة صدمة نفسية عند بعض الأشخاص بأن الصدمة بحد ذاتها لا تسبب الإصابة بالسكري، لكن في الغالب يكون لدى الشخص استعداد للإصابة بالسكري ثم يظهر بعد الصدمة.  

ونوهت الدكتورة صفية أن هناك علاقة بين ارتفاع نسبة السكري لدى مرض السكري في الدم وبين تناولهم الكورتيزون؛ لأن الكورتيزون من الأدوية التي ترفع السكر في الدم، كما أنه سبب في حدوث السكري إذا تم استعماله لفترات طويلة.

أما أسباب انخفاض الوزن عند الأشخاص الذين يصابون بارتفاع معدل السكر في الدم فأكدت الاستشارية أن ذلك يعود لكثرة التبول والجفاف، كما أن الجسم لا يستطيع الاستفادة من السكر في عملية الاستقلاب. 

وحول أعراض السكري لدى الأطفال أوضحت الدكتورة صفية أنها تتمثل في كثرة التبول والعطش و التعب العام، أما أبرز أسباب حدوث مرض السكري للأطفال (النوع الأول) فهو تلف وضمور الخلايا المصنعة للأنسولين.




آخر تعديل : 07 شعبان 1433 هـ 04:32 م
عدد القراءات :