أخبار الوزارة

الصحة النفسية تشارك في الجنادرية بعدد من الأعمال الفنية التوعوية
صمم ونفذ نحو 20 مريضًا نفسيًا في طور التعافي مجانًا معرضًا ذا طابع تراثي وأواني فخارية لصالح مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض للمشاركة في المهرجان الوطني السابع والعشرين للتراث والثقافة (جنادرية 27)، كما صمم المرضى عددًا من الأعمال الفنية التوعوية التي تحمل رسائل صحية للمجتمع لتوعيتهم بمخاطر الأمراض النفسية والمخدرات.

وأوضح بدر المطيري رئيس قسم التوجيه والإرشاد الأسري في مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض أن المرضى استغرقوا في التنفيذ أكثر من ستة أشهر اتسمت بالجهد العالي والمثابرة لإنجاز هذا المعرض الذي يعد الأجمل بين المعارض الصحية لجناح وزارة الصحة المشارك في مهرجان الجنادرية 27، لافتًا إلى أن العمل تم تحت إشراف قسمي العلاج بالعمل والتوعية والتثقيف الصحي في المجمع بقصد تحقيق هدف التأهيل المهني والاجتماعي لهذه الفئة من المرضى تمهيدًا لعودتهم إلى المجتمع.

وأضاف المطيري أن علاج المرضى النفسيين بمفرده ليس كافيًا للشفاء؛ بل يجب إعادة تأهيلهم مهنيًا واجتماعيًا من خلال تضافر جهود كافة القطاعات المعنية، بالإضافة إلى توفير بيئة محمية للمتعافين بعد خروجهم من المستشفيات عبر أفراد المجتمع.

من جهة أخرى شهد جناح وزارة الصحة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (27) في الجنادرية إقبالاً كبيرًا من الزوار؛ حيث تم تقديم النصائح التوعوية الطبية، وكذلك توزيع البروشورات الصحية التي تشرح لهم الخدمات الطبية التي تقدمها الوزارة، وذلك في إطار الحملة التوعوية الصحية التي أطلقتها وزارة الصحة عبر جناحها في الجنادرية تحت شعار (كيف صحتك)، بالإضافة إلى عرض تطور الطب والنقلة النوعية التي شهدتها المملكة في الخدمات الصحية والمقارنة بين الماضي والحاضر.

وقدمت وزارة الصحة الثلاثاء الماضي أكثر من (1135) خدمة طبية لزوارها اشتملت على إجراء (60) فحصًا لهشاشة العظام، بالإضافة إلى تبرع بالدم لأكثر من (7) زوار، كما أجرت فحص السكري لـ(150) زائرًا، وقدمت النصائح التوعوية لهم. كما قدمت استشارات نفسية لـ(18) زائرًا، بالإضافة إلى تقديم أكثر من (900) مطبوعة توعوية في عيادة برنامج التوعية الصحية.

تجدر الإشارة إلى أن من أكثر الأجنحة التي شهدت حضورًا كثيفًا جناح برنامج  العلامات الحيوية؛ إذ ارتاده قرابة 2800 زائر، يليه جناح مدينة الملك خالد الطبية بـ600 زائر، وتم تقديم النصائح التوعوية والإرشادات حول الأمراض المزمنة.



آخر تعديل : 26 ربيع الأول 1433 هـ 12:23 م
عدد القراءات :