أخبار الوزارة

د. الحواسي يؤكد على أهمية ترسيخ ثقافة الرعاية الصحية المنزلية
دعا وكيل وزارة الصحة للشئون التنفيذية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي مسئولي برامج الطب المنزلي إلى بذل المزيد من الجهد لترسيخ ثقافة الرعاية الصحية المنزلية لدى كافة أفراد المجتمع عبر تقديم خدمة متميزة وذات جودة عالية للمرضى في أماكن إقامتهم.

وأعلن الدكتور الحواسي خلال افتتاحه الاجتماع الدوري الثاني لمدراء عموم المناطق الصحية بفندق قصر الرياض، أنه تم دعم أسطول برنامج الرعاية الصحية المنزلية بعدد من التجهيزات والمركبات، إضافة إلى اعتماد برنامج التشغيل الذاتي لها وذلك لتوفير القوى العاملة المؤهلة في البرنامج، مشدداً على ضرورة تحقيق أفضل النتائج المرجوة في ظل ما توفره الدولة من إمكانات كبيرة.

من جانبه كشف المشرف العام على برنامج الطب المنزلي الدكتور ناصر الحزيم أن عدد المرضى التراكمي في برنامج الطب المنزلي الذي اعتمده معالي وزير الصحة بلغ أكثر من عشرة آلاف مريض ومريضة، يتم تقديم العديد من الأنشطة الطبية لهم مثل خدمات الرعاية التلطيفية لمرضى الأورام والحالات المتقدمة والأمراض المزمنة ومضاعفاتها (ضغط – سكر – قلب), ومرضى الجهاز التنفسي المزمنة, ومرضى التقرحات السريرية والجروح, إضافة إلى التغذية الأنبوبية والوريدية, وإصابات الجهاز العصبي والجلطات الدماغية، ومرضى الجهاز البولي والقساطر البولية.

وقال د. الحزيم إن البرنامج يعتبر من أهم البرامج في الوزارة نظراً للإيجابيات المتعددة لمخرجاته والتي يستفيد منها الكثيرون وتشمل تقديم رعاية صحية علاجية ووقائية واجتماعية وتوعوية للمرضى في منازلهم.
واستطرد الدكتور ناصر الحزيم مضيفاً "إننا نلتقي اليوم لمراجعة وتدارس أنشطة البرنامج وتحديث معلوماتنا عن آليات العمل ومخرجاته، كما إن إدارة البرنامج تواصل أعمالها في وضع ومراجعة وتحديث نظام ومهام وآليات العمل بعد اعتماد الهيكلة واختيار المنسقين والفرق الطبية وتدريبهم في دورات وورش عمل متتابعة ومعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وقد قطع البرنامج شوطاً جيداً منذ تأسيسه حيث تتوفر خدماته في جميع مناطق المملكة".



آخر تعديل : 01 محرم 1433 هـ 12:03 م
عدد القراءات :