أخبار الوزارة

وزير الصحة يجتمع بمدير عام منظمة الصحة الدولية
02 شعبان 1436

واس:
اجتمع معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح, في جنيف اليوم، مع مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت تشان.
وناقش الجانبان خلال اجتماعهما نجاح المملكة في مكافحة فيروس (كورونا)، وما تم استحداثه في المملكة من نظم لمواجهة الأوبئة التي قد تنتشر في أي بلد من بلدان العالم.

وأكد معاليه في تصريح (لوكالة الأنباء السعودية) أن المملكة تعد من أنجح الدول في العالم في قدراتها وأنظمتها المستدامة في احتواء الأمراض والأوبئة، وبشكل فاعل جدًّا؛ بسبب خبراتها واستقبالها الملايين من زوّار الرحمن كل عام، مقترحًا على مدير عام منظمة الصحة العالمية تسخير خبرة المملكة ضمن برنامج دولي لمكافحة الأمراض, حيث لديها مركز متميز لمكافحة الأوبئة والأمراض المعدية وغير المعدية.

وأوضح المهندس الفالح أنه ناقش مع الدكتورة مارجريت تشان أن تكون المملكة مركزًا دوليًّا لتعلم الطب، بما يتضمنه ذلك من جامعات وكليات طب، وكذلك تعليم الممرضين والفنيين والتخصصات المرتبطة بتقديم الرعاية الصحية، وهرم تعليم طبي بشكل عام.

وشدّد معاليه على التعاون والعلاقات الوثيقة والمستمرة بين المملكة ومنظمة الصحة العالمية، وأنه يمكن الارتفاع أكثر بهذا التعاون، وأنه يطمح إلى أن تكون المملكة مركزًا إقليميًّا لخدمات منظمة الصحة العالمية، والاستفادة من قدرات المملكة في القطاع الصحي والقطاعات الحكومية الأخرى بشكل أشمل يمتد إلى المنطقة، موضحًا أن تقوية المكتب الإقليمي في الرياض هدف مشترك للمملكة ولمنظمة الصحة العالمية، وبيّن أنه قام بدعوة مدير عام المنظمة الدكتورة مارجريت تشان لزيارة المملكة لاستكمال المشاورات والتعاون.

وأضاف معالي وزير الصحة أن الأيام الماضية كانت مثمرة جدًّا للوفد السعودي المشارك في أعمال الجمعية العامة للصحة العالمية، وتمت خلالها مشاركة سعودية واسعة في الجلسات العمومية واللجان الفرعية, والعديد من الاجتماعات الإقليمية، مثل اجتماع وزراء الصحة العرب، واجتماع إقليم شرق المتوسط (امرو)، وكذلك المشاركة اليوم في اجتماع مجموعة العمل المعنية بالأمن الصحي العالمي، مشيرًا إلى أن للملكة دورًا قياديًّا في بعض المسارات التي تخدم الأمن الصحي العالمي. وتشارك المملكة غدًا في اجتماع وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.




آخر تعديل : 02 شعبان 1436 هـ 02:05 م
عدد القراءات :