أخبار الوزارة

منظمة الصحة العالمية تشيد ببرنامج (تاج الصحة الوقائي)
02 شعبان 1436

أشادت منظمة الصحة العالمية ببرنامج (تاج الصحة الوقائي) الذي تنفذه وزارة الصحة للوقاية من عوامل وأخطار الأمراض غير السارية، وخفض معدلات حدوثها بين كافة شرائح المجتمع.
جاء ذلك خلال اللقاء المشترك بين وفد ضم خبراء من منظمة الصحة العالمية للمملكة ومسؤولين في الوزارة بديوان الوزارة أمس الأول.

ونوه خبراء منظمة الصحة العالمية بالتوقيت المناسب للزيارة، واختيار المنطقة لتنفيذ البرنامج، وبما تم إنجازه من حملات توعوية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض الوراثية والمزمنة، لرفع الوعي الصحي، وتعزيز الممارسات الصحية لدى كافة أفراد المجتمع، والقيام بفحوصات دورية؛ بهدف الاكتشاف والتدخل المبكر للأمراض غير السارية وعوامل الخطورة المسببة لها في مراكز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الجوف.

واستعرض الدكتور جاكو تجربة فنلندا في خفض نسبة الوفيات، من خلال مساهمة كافة القطاعات الحكومية والأهلية وتوجيهها نحو توفير البيئة الملائمة والمساعدة لتعزيز أنماط الحياة الصحية، وتقليل الإصابة بالأمراض الوراثية والمزمنة، منوهًا بإمكانية استفادة المملكة من هذه التجربة.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتور محمد بن عمر باسليمان عقب استقباله وفد المنظمة نيابة عن وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، وتسلمه تقييم البرنامج، أن اللقاء استعرض نتائج تقييم البرنامج من قبل الخبراء العالميين عقب زيارتهم منطقة الجوف التي تطبق البرنامج كمرحلة أولى، والوقوف على ما تم إنجازه من أهداف توعوية ووقائية لخفض معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات، والحد من مضاعفات الأمراض.

وأعرب الدكتور باسليمان في ختام اللقاء عن شكره وامتنانه لما تقدمه منظمة الصحة العالمية للمملكة من دعم فني ولوجستي لإنجاح مثل هذه البرامج التي تنفذها وزارة الصحة لتعزيز مستوى الصحة بين كافة شرائح المجتمع السعودي.

حضر اللقاء من وزارة الصحة كل من: الدكتور محمد بن يحيى صعيدي مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة، والدكتور عصام بن عبدالله الغامدي مدير عام الإدارة العامة لشؤون البرامج والمراكز الصحية، والدكتور أحمد بن جميل المدني مدير برنامج تاج الصحة الوقائي، فيما ضم وفد خبراء منظمة الصحة العالمية كلاً من: الدكتورة ابتهال الفاضل المستشار الإقليمي للأمراض غير السارية، والدكتور جاكو تومليتو مستشار الوقاية من الأمراض القلبية.
يُذكر أن اللقاء جاء في أعقاب الزيارة التي قام بها وفد المنظمة لمنطقة الجوف التي تحتضن برنامج  (تاج الصحة الوقائي) للاطلاع على سير العمل فيه، وما تم إنجازه من خطوات علمية وعملية، بالإضافة إلى بحث المعوقات التي تواجه البرنامج، والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجه تطبيقه،  وتحديد مؤشرات الأداء به؛ تمهيدًا لتعميمه على كافة مناطق المملكة في مرحلة لاحقة.

 جدير بالذكر أن مشروع (تاج الصحة الوقائي) مشروع مجتمعي للوقاية من عوامل وأخطار الأمراض غير السارية؛ بوصفها طريقة فعالة لخفض معدلات حدوث الأمراض غير السارية، والتأكيد على الحاجة إلى تعزيز الممارسات الوقائية وإدماجها في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وتكمن رؤية المشروع في أن يكون رائدًا يحتذى به على المستويين الخليجي والإقليمي، ورسالته هي تقديم خدمات وقائية من الدرجتين الأولى والثانية للأمراض غير السارية لكل الأعمار وعوامل وأخطار الأمراض المزمنة، وغاية المشروع هي تقليل نسبة الأمراض غير السارية في المملكة، من خلال برامج التدخل المجتمعي.

 




آخر تعديل : 02 شعبان 1436 هـ 11:35 ص
عدد القراءات :