أخبار الوزارة

عقد اجتماع تنسيقي لمسؤولي التمريض والمراكز الصحية
12 جمادى الأولى 1436
بحضور الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساندة الدكتورة منيرة العصيمي نظمت الإدارة العامة للتمريض بوزارة الصحة مؤخرًا اجتماعًا لمسؤولي الإدارة العامة للمراكز الصحية، والصحة العامة بديوان الوزارة.
 
ويهدف الاجتماع الى متابعة المستجدات والبرامج الجديدة والتطويرية للمراكز الصحية، وتنسيق العمل والتواصل بين الإدارات المعنية في هذا الإطار، إضافة إلى التأكيد على أهمية التعاون والمشاركة بين الإدارات والأقسام المختلفة، والاستفادة من الخبرات الموجودة لتطوير الخدمات التمريضية بما ينعكس على الخدمة المقدمة للمريض الذي هو محور اهتمام الوزارة.
 
كما استعرض الاجتماع أيضًا المعوقات التي تواجه الأقسام والكوادر التمريضية والخطط والحلول للتغلب عليها.
 
وقد شهد الاجتماع تكريم عدد من مديري التمريض السابقين في عدد من المناطق والمحافظات.
 
من جانبه أكد الدكتور خالد الطلحي، خلال محاضرة حول الخطة الإستراتيجية للرعاية الصحية الأولية في المملكة، أنه تمت مراعاة ترتيب أولويات تنفيذها، بما يتوافق مع الإمكانات المتاحة لتحقيق تحسين الجودة وأعلى درجة لرضا المستفيدين.
 
وبين الدكتور الطلحي أن الخطة تتضمن عددًا من الأهداف الإستراتيجية، من أبرزها التقليل من عبء المرضى على المجتمع، وتحسين نوعية حياة الأفراد عن طريق توفير الخدمات الصحية التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية لجميع فئات الأعمار طوال حياتهم في إطار مفاهيم الرعاية الصحية الأولية، وكذلك تسهيل وصول المجتمع بكافة فئاته إلى الخدمات الصحية الشاملة، وبما يتناسب مع احتياجاتهم، وتطوير وتعزيز نظام الجودة في الرعاية الصحية الأولية.
 
وأوضح أن تصنيف وتوزيع المراكز الصحية استند إلى أسس ومعايير، شملت عدالة توزيع المراكز بين مناطق ومحافظات ومدن وقرى المملكة، وسهولة الوصول للخدمة الصحية، وتوفير الخدمات الصحية الأساسية للسكان بتكلفة معقولة، وتوفير خدمات متقدمة بتوزيع يتناسب مع التوزيع السكاني داخل كل منطقة، وكذلك الكفاءة الاقتصادية في التشغيل.
 
كما قدم خلال الاجتماع عدد من المحاضرات وورش العمل حول رعاية المسنين في المراكز الصحية، وبرامج الصحة النفسية وتحسين الأداء.
 
كما تم على هامش الاجتماع عقد الاجتماع الدوري لإدارات التمريض في المملكة، وذلك بحضور مدير عام الإدارة العامة للتمريض د.إلهام سندي.
 



آخر تعديل : 12 جمادى الأولى 1436 هـ 10:08 ص
عدد القراءات :