أخبار الوزارة

 (الطب المنزلي) يستهدف تطعيم نصف مليون شخص من الفئات المعرضة للإصابة بالأنفلونزا
25 صفر 1436
 
أطلقت اليوم وزارة الصحة حملة للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية في جميع أنحاء المملكة؛ حيث تهدف الحملة إلى تقديم التطعيم لنصف مليون شخص من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا الخطيرة عند إصابتهم بالأنفلونزا الموسمية.
 
وأوضح الدكتور عبدالله عسيري، وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بديوان الوزارة صباح اليوم الأربعاء: "هدفنا هو تطعيم 75 في المائة من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا سنويًّا بحلول عام 2019م، ونركز هذا العام على أن يصل التطعيم إلى الفئات الأكثر خطورة، وتحديدًا العاملين في قطاع الرعاية الصحية، والنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون أمراضًا مزمنة"، لافتًا إلى أنه تم تطوير حملة الوزارة للتطعيم ضد الأنفلونزا بالتوافق مع خطة العمل الدولية لمنظمة الصحة العالمية الخاصة بتطعيمات الأنفلونزا (GAP)، وهي إستراتيجية شاملة للحد من النقص العالمي الحالي لتطعيمات الأنفلونزا الوبائية الموسمية، والأنفلونزا الجائحة في جميع دول العالم.
 
وفي رده على أسئلة الإعلاميين، أوضح الدكتور عبدالله عسيري أن الحملة تستهدف هذا العام تطعيم 500 ألف من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة خلال موسم الأنفلونزا، منهم 150 ألفًا من العاملين بالقطاع الصحي، مشيرًا إلى أنه تم توفير هذه اللقاحات بالمرافق الصحية التابعة للوزارة، والبالغ عددها 275 مستشفى، و2259 مركزًا للرعاية الصحية الأولية المنتشرة بكافة مناطق المملكة ومحافظاتها.
 
وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تقدر عدد الحالات المرضية الشديدة التي تستدعي الرعاية الصحية على مستوى العالم بنحو 3-5 ملايين حالة سنويًّا، فيما يبلغ عدد حالات الوفاة بسبب مضاعفات هذا الفيروس 250 ألفًا إلى 500 ألف حالة سنويًّا.
 
وأضاف أن هذه الحملة التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تمتد لمدة 5 سنوات تشمل المرحلة الأولى منها العاملين بقطاع الرعاية الصحية، والنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون الأمراض المزمنة، وتنفذ هذا العام، فيما تشمل المرحلة الثانية فئة الأطفال دون سن الخامسة، بينما تغطي المرحلة الثالثة فئات المسنين، وزوار الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين، وزوار المسجد النبوي الشريف.
 
من جانبها، قالت د.عائشة الشمري، المشرف على البرنامج الوطني للتحصينات: "ستتم الحملة من خلال مواقع لتطعيم الأنفلونزا المتوافرة في غالبية مستشفيات وزارة الصحة والمراكز الصحية الحكومية في جميع أنحاء المملكة، وسيتم تنفيذ حملة توعوية عامة لتثقيف المجتمع، وسلسلة من المحاضرات الطبية التي تستهدف العاملين الصحيين الذين يقدمون الرعاية للفئات المعرضة للخطر، للتأكد من اطلاعهم على أحدث المعلومات حول تطعيم الأنفلونزا وفعاليته في تقليل مخاطر المضاعفات الخطيرة بسبب الإصابة بالفيروس".
 
وأضافت أن أخذ تطعيم الأنفلونزا السنوي للفئات الأكثر عرضة للخطر ضروري؛ لأن استجابة جهاز المناعة البشرية لفيروسات الأنفلونزا تنخفض مع مرور الوقت؛ بسبب تغير الفيروسات الأنفلونزا المنتشرة المستمر؛ لذا يتم تحديث التطعيم سنويًّا من قِبَل منظمة الصحة العالمية لمواكبة فيروسات الأنفلونزا المتغيرة. وينصح كلٌّ من العاملين في قطاع الرعاية الصحية، والنساء الحوامل، والمصابين بالأمراض المزمنة بأخذ التطعيم فورًا؛ لحمايتهم من خطر الإصابة.
 
وأبانت الدكتورة عائشة الشمري أنه تم تأمين أكثر من مليون جرعة للقاح؛ حيث وفرت وزارة الصحة 500 ألف جرعة، فيما تم التنسيق مع شركات الأدوية لتأمين 500 ألف جرعة أخرى للقطاع الصحي الخاص، بالإضافة إلى ما توفره القطاعات الصحية الحكومية الأخرى من لقاحات.
 
تجدر الإشارة إلى أن الحملة تستهدف الذين يعملون في قطاع الرعاية الصحية، والنساء الحوامل اللائي يعانين الأمراض المزمنة كمرضى السكري، والقلب، والمصابين بالأمراض الصدرية، وغيرها؛ حيث أشارت الدراسات إلى أن تطعيم الأنفلونزا يحدُّ من انتشار العدوى داخل المجتمع، ويقلل من احتمالية الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا الخطيرة بنسبة 70 إلى 90 في المئة.
 



آخر تعديل : 25 صفر 1436 هـ 03:33 م
عدد القراءات :