أخبار الوزارة

وزارتا الصحة والتعليم تبدآن حملة التحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف
25 ذو الحجة 1435
بدأت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم اليوم الأحد 25/12/1435هـ حملة التحصين للتخلص من أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، التي تستهدف بها تطعيم جميع طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي بجميع مناطق المملكة.
 
أوضح ذلك وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري، مؤكدًا أن هذا يأتي امتدادًا لسياسة وزارة الصحة الرامية للتخلص من أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، والمحافظة على خلو المملكة من شلل الأطفال، ومكافحة أمراض التتانوس والدفتيريا والسعال الديكي، وتحقيقًا لأعلى تغطية باللقاحات الأساسية، مبينًا أن الحملة تستهدف تطعيم جميع طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي بلقاحات الثلاثي الفيروسي والثلاثي البكتيري وشلل الأطفال الفموي والجديري المائي، بجميع مدارس المملكة الحكومية والأهلية ومدارس الجاليات.
 
وأكد أن هذه الجرعة تعتبر من الجرعات الأساسية في جدول التطعيمات؛ إذ تعتبر الجرعة الثانية للثلاثي الفيروسي جرعة، وهي جرعة مكملة للجرعة الأولى لإعطاء الأطفال مناعة ضد أمراض ثلاثة هي الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، بينما تقي جرعة الثلاثي البكتيري أمراض الدفتيريا والسعال الديكي والتتانوس (بإذن الله).
 
وأهاب عسيري بجميع أولياء الأمور حث أبنائهم على الحرص على أخذ هذه الجرعات، وإدارات المدارس في كافة مناطق المملكة بتسهيل مهمة الفرق الصحية الزائرة لهذه المدارس.
 
الجدير بالذكر أنه منذ انتهاج وزارة الصحة مبدأ إعطاء هذه الجرعات داخل المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم فقد شهدت هذه الجرعة تحقيق أرقام قياسية في التغطية بالتطعيمات، حيث بلغت للجرعات المستهدفة بها هذه الفئة العمرية 98%؛ مما أدى إلى انخفاض معدل الأمراض المرتبطة بهذه اللقاحات، وهو ما جعل المملكة محل إشادة من قبل المنظمات الدولية ومنظمة الصحة العالمية.
 



آخر تعديل : 25 ذو الحجة 1435 هـ 04:41 م
عدد القراءات :