أخبار الوزارة

الصحة تحتفي باليوم العالمي للقلب تحت شعار (لصحة قلبك.. اجعل بيئتك صحية)
05 ذو الحجة 1435
تحت شعار "لصحة قلبك...اجعل بيئتك صحية" يتم تفعيل اليوم العالمي للقلب هذا العام، والذي يحتفل به في 29 سبتمبر من كل عام؛ وذلك بهدف توعية المجتمع حول أمراض القلب والسكتة الدماغية، خصوصًا أنها السبب الرئيس في وفاة 17.300.000شخص سنويًّا، والأرقام في ارتفاع؛ فبحلول عام 2030م، من المتوقع وفاة  23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًّا، هذا بالإضافة إلى أن الدراسات الصادرة عن الاتحاد العالمي للقلب تفيد أن 80٪ من الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية يمكن تجنبها إذا تم التحكم في عوامل الخطر الرئيسية، وهي التدخين والنظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني.

وبحسب الكتاب الإحصائي السنوي لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية فإن أمراض القلب تعد السبب في 42% من حالات الوفاة بالمملكة للعام 2010م، وبحسب الكتاب الإحصائي   السنوي للوزارة لعام 1431هـ فقد انخفضت نسبة الوفيات  للأعوام 2008م و2009م 2010م، وذلك بفضل من الله ثم  بسبب ارتفاع مستوى التوعية الصحية لدى المرضى، وكذلك المتابعة الدورية لمرضى الأمراض المزمنة، فيما  بلغ عدد المراجعين السعوديين للمراكز الصحية الأولية لأمراض القلب 50213 من الرجال و42790 من النساء، وأما مجموع زائري المستشفيات  فقد بلغ 167499 شخصًا لأمراض القلب لأمراض نقص التروية القلبية و140322 شخصًا لروماتيزم القلب لنفس العام.

وقد أوضح تقرير صدر عن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أن "أمراض القلب مصطلح واسع يستخدم لوصف مجموعة من الأمراض، وهي أمراض القلب الوعائية، عدم انتظام ضربات القلب، العيوب الخلقية للقلب، اعتلال عضلة القلب، أمراض القلب الناجمة عن التهابات أغشية القلب، وأمراض صمامات القلب".
 وعن أبرز الأسباب والعوامل التي تؤدي الى أمراض القلب ذكر التقرير أن أبرزها التقدم بالعمر، التاريخ العائلي لأمراض القلب، التدخين، سوء التغذية، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول، السكري، السمنة، قلة النشاط الجسماني، والتوتر المستمر.
 
أما فيما يخص أبرز مضاعفات أمراض القلب فقد أوضح التقرير الصادر عن المركز  الوطني للإعلام والتوعية الصحية أنها "فشل القلب، النوبة القلبية، السكتة الدماغية، تمدد الأوعية الدموية، السكتة القلبية المفاجئة".

وذكر التقرير أن ثمة أنواعًا معينة من أمراض القلب، مثل العيوب الخلقية للقلب، لا يمكن منعها، لكن التغييرات في أسلوب الحياة وتحويله إلى أسلوب حياة صحي هي التي تساعد في تحسين حالة بعض المرضى الذين يعانون أمراض القلب، وقد تساعد أيضًا في منع العديد من أنواع أمراض القلب.
وتشمل هذه التغييرات الابتعاد عن التدخين، الحفاظ على مستويات طبيعية من ضغط الدم والكولسترول والسكري، الحرص على ممارسة النشاط البدني، الحرص على نظام غذائي صحي، وخفض مستوى التوتر والسيطرة عليه.

كما نوّه التقرير بأن الفئات المستهدفة من التوعية باليوم العالمي للقلب تشمل النساء اللاتي يعانين مرض القلب، الأطفال، عامة المجتمع، صناع القرارات الصحية، والعاملين في القطاع الصحي.
 



آخر تعديل : 05 ذو الحجة 1435 هـ 04:09 م
عدد القراءات :