أخبار الوزارة

الأخصائية مها العساف تقدم نصائح غذائية للحجاج
22 ذو القعدة 1435

نصحت أخصائية التغذية العلاجية الأستاذة مها العساف أثناء استضافتها أمس الثلاثاء في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية حجاج بيت الله الحرام بإعداد الأطعمة وحفظها بطريقة صحية، وعدم تناول اللحوم والدواجن والأسماك والبيض غير المطبوخة جيدًا، والتأكد من تاريخ صلاحية الأطعمة والمشروبات قبل تناولها، وكذلك تناول الحليب واللبن المغلف والمبستر والعصيرات والفواكه المغلفة والمبردة والمحفوظة جيدًا، إضافة إلى تجنب شراء الأطعمة المكشوفة من المطاعم ومن الباعة المتجولين؛ وذلك حفاظًا على صحتهم وسلامتهم ولحمايتهم (بإذن الله) من الإصابة بالتسمم.

وشددت على ضرورة التخلص من بقايا الطعام وعدم تخزينها حتى لا تكون عرضة للفساد، والحرص على تنظيف اليدين بالماء والصابون أثناء إعداد وتناول الطعام، وكذلك الحرص على نظافة أدوات إعداد الطعام، وغسل الخضراوات والفواكه جيدًا قبل تناولها، إضافة إلى حفظ لحوم (الأضحية) بالتجميد في حالة عدم استخدامها في وقتها.

جاء ذلك خلال استضافة أخصائية التغذية العلاجية الأستاذة مها العساف في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة ضمن خدمة "صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان" التي تفعّلها وزارة الصحة للعام الحادي عشر على التوالي عبر الهاتف المجاني 8002494444، وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh.

كما اعتبرت الأستاذة مها العساف أن الإكثار من شرب الماء والسوائل الباردة (غير المثلجة) خلال فترة الحج من الأمور المهمة جدًّا، خصوصًا  مع التعرق الشديد في الطقس الحار خلال تأدية مناسك الحج ولتفادي الجفاف والإمساك، وأشارت إلى أنه مع عملية التعرق لن يضطر الحاج إلى كثرة دخول الحمام، مع الحرص على الاتنظام في دخول الحمام متى ما سمحت له الفرصة؛ تفاديًا لحدوث مشاكل صحية.

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية إلى أنه لا مانع من شرب الماء مع الليمون لتغيير الطعم والاستفادة منه كمصدر لفيتامين (ج) الذي يعمل على تقوية المناعة، كما يزيد من امتصاص الحديد، ولكن لا ينصح بإضافته لمن يعاني الحموضة والارتجاع.
 
ونصحت أ/مها العساف من يعاني الإمساك بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضراوات، الفواكه المجففة، الجريش، القرصان، حبوب البر والنخالة، والإكثار من شرب الماء والسوائل، والتقليل قدر المستطاع من تناول الموز والتفاح وعصيره والزبادي والأرز والبطاطس والجزر، والابتعاد عن المنبّهات كالقهوة والشاي.

أما من يعاني الإسهال فيكون عليه الإكثار من شرب الماء وعصير التفاح المعلب حتى لا يصاب الحاج بالجفاف، والتقليل من تناول الحليب، مع الحرص على تناول الزبادي (قليل الدسم) المعلب والتأكد من تاريخ الصلاحية، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، إضافة إلى تناول الموز والتفاح (بدون القشر) والأرز والبطاطا المسلوقة، مع أهمية مراجعة الطبيب.

وبالنسبة لمن يعاني من الحموضة فعليه تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل والبهارات، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الخل والليمون والبرتقال، والابتعاد عن تناول المنبّهات (الشاي والقهوة)، والحرص على تناول الطعام الصحي والمتوازن مع عدم الاستعجال في تناوله، ومضغه جيدًا، وتجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام.

وعما إذا كانت تنصح الحجاج بأخذ المكمّلات الغذائية قبل الحج بشهر وخلال فترة الحج لزيادة المناعة، أكدت أنه لا ينصح بها إلا عند حاجة الحاج لذلك وتحت إشراف الطبيب وأخصائي التغذية العلاجية.

هذا ويواصل المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة تقديم خدمة (صحة ضيوف الرحمن) التوعوية والإرشادية، حيث يستضيف يوم غد الخميس 23/11/1435هـ الموافق 18/9/2014 الدكتور أحمد العبدالله استشاري تقويم الأسنان وعظام الوجه والفكين، من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا؛ للرد على الأسئلة المتعلقة بمشاكل الأسنان والتقويم.
 




آخر تعديل : 22 ذو القعدة 1435 هـ 03:05 م
عدد القراءات :