أخبار الوزارة

د.العواد: يجب على الحوامل الحرص على تناول الأدوية في موسم الحج
19 ذو القعدة 1435

زوّدت استشارية النساء والولادة بمدينة الملك سعود الطبية الدكتورة منى العواد الحوامل اللواتي يردن تأدية فريضة الحج هذا العام ببعض النصائح، من أهمها ضرورة مراجعة الطبيب المعالج قبل السفر لأخذ النصائح والإرشادات اللازمة، وأكدت أنه على الحامل أخذ أدويتها التي تستعملها معها في الحج، والحرص على أخذ تطعيم الحمى الشوكية قبل 10 أيام من الذهاب للحج؛ حيث لا يشكل أي خطورة على صحتها أو صحة الجنين، وكذلك لبس الملابس الفضفاضة، وشرب السوائل بكثرة، والبعد عن الزحام.

كما أشارت د.منى العواد إلى أنه عند تعرض المرأة الحامل لبعض الأعراض، مثل الصداع الشديد, القيء المتكرر, الزغللة في العينين, أو نزول دم مهبلي؛ فإنه لابد من مراجعة أقرب مركز صحي.

وشددت الاستشارية على أنه لا بد للمرأة الحامل أن تصطحب معها صورة مطابقة لبطاقة متابعة الحمل؛ حتى يتسنى لأي طبيب تُعرض عليه معرفة وضعها والأدوية التي تستخدمها.

ووجهت الدكتورة منى العواد رسالة إلى المرأة الحامل بأنه عند عدم استطاعتها تأدية فريضة الحج أن تتذكر قول المولى عزوجل: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها}, مؤكدةً عليها ضرورة الانتظار حتى يحين الوقت المناسب.
كما أوضحت لمتصلات المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الراغبات بتأدية فريضة الحج أن الطريقة الأمثل لعدم تعرض المرأة لنزول الدورة عليها أثناء تأديتها فريضة الحج هي استخدام حبوب تمنع الدورة؛ وذلك قبل ذهابها بفترة كافية وبعد استشارة الطبيبة.

وحذرت الدكتورة منى العواد المريضات الحوامل اللاتي يشتكين من أمراض مثل الأنيميا المنجلية بعدم تأدية فريضة الحج؛ وذلك لخطورة تواجدها في الزحام وتعرضها للجفاف نتيجة المشي لوقت طويل تحت أشعة الشمس وبذلها لمجهود بدني جبار؛ مما قد يؤدي إلى تدهور حالتها الصحية.

جاء ذلك أثناء استضافة الدكتورة منى العواد بالمركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة عبر الهاتف المجاني 8002494444 للإجابة عن أسئلة جمهور خدمة "صحة ضيوف الرحمن .. لنا عنوان" التي يطلقها المركز للعام الحادي عشر على التوالي.

 وقد تلقت استشارية النساء والولادة العديد من الأسئلة المنوّعة بخصوص مشاكل النساء، وذلك على حساب وزارة الصحة على تويتر@saudimoh وقد أجابت عنها بشكل مباشر.

من جانب آخر يستضيف المركز يوم غد الاثنين 20/11/1435هـ الموافق15/9/2014م وخلال الفترة من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير الطبقي والنووي؛ للمتابعة مع مرضى القلب واستقبال استفساراتهم، خصوصًا الحجاج الذين ينوون تأدية هذه الفريضة لأول مرة رغم المشاكل الصحية التي يعانونها.
 




آخر تعديل : 19 ذو القعدة 1435 هـ 04:36 م
عدد القراءات :