أخبار الوزارة

خبراء المنظمة: إجراءات التعامل مع فيروس (كورونا) في جدة تتماشى مع طبيعة المرض
16 جمادى الثانية 1435

استمرارًا للجهود التي تقوم بها وزارة الصحة واللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية لمتابعة ورصد مستجدات فيروس كورونا ميرس، ورغبة من وزارة الصحة في إطلاع جميع المواطنين والمقيمين ووسائل الإعلام على تطورات الوضع لهذا الفيروس، فقد تم يوم أمس الأول عقد اجتماع عن طريق الأقمار الصناعية "تيلي كوم" عبر الهاتف بين بعض أعضاء اللجنة الوطنية للأمراض المعدية وخبراء من منظمة الصحة العالمية في جنيف والقاهرة, حيث جرى استعراض حالات "كورونا" التي ظهرت في محافظة جدة, وتم التأكد من أن الإجراءات التي اتخذت تتماشى مع طبيعة ونمط المرض.

وأشار أعضاء اللجنة بأن هناك تنسيقًا دائمًا ومستمرًّا بين اللجنة العلمية ووزارة الصحة من جهة، ومنظمة الصحة العالمية من جهة أخرى، حيث تقوم الوزارة واللجنة بتزويد المنظمة بكل ما هو مستجد، كما سيتم الإعلان عن أي مستجدات تهم المجتمع والعالم, وتمت كذلك مناقشة توزيع الحالات، وقد تم توجيه الدعوة لهم للزيارة في اجتماع تشاوري مجدول نهاية الشهر الحالي في 28- 29 أبريل في الرياض.

وفي السياق نفسه قامت الوزارة بتزويد المنظمة بجنيف بالحالات التي تم تسجيلها، حيث تم منذ منتصف مارس 2014 تشخيص (37) حالة إيجابية لفيروس كورونا في خمسة مستشفيات بمحافظة جدة، وذلك بعد فحص (2517) عينة لمرضى ومخالطين. ولايزال العمل جاريًا لإجراء المزيد من الفحوصات للحالات المشتبهة والمخالطين, علمًا بأنه سجلت حالتان أخريان في محافظة جده قبل هذا التاريخ.

وأبانت الوزارة أنه تم تسجيل (21) حالة من العاملين الصحيين، منهم (15) حالة بدون أعراض, و (9) حالات يعتقد إصابتهم من المجتمع, وست حالات  مخالطون لمرضى، وحالة واحدة مخالط منزلي، ولا توجد لديه أعراض، حسب النتائج للتقصي الوبائي بهذا التاريخ. ومن مجموع الحالات المسجلة بمحافظة جدة توفي (سبعة) مرضى، يرحمهم الله, وقد تم تسجيل الحالات حسب موقع إصابتهم الأول ومصدر العدوى.

وأضافت الوزارة أنه سيتم تحديث المعلومات وتأكيد ربط الحالات بعد إجراء الفحص الجيني لترابط الفيروس، وكذلك سيتم فحص مستوى الأجسام المضادة لدى الحالات المكتشفة.


وأوضحت الوزارة أن الحالات التي سجلت في محافظة جدة (3) في مستشفى A  الأولى مصدرها من المجتمع و(2) مخالطان صحيان، في حين سجلت حالتان في مستشفى  B مصدرها من المجتمع، وسجلت حالة واحدة في مستشفى C، مصدرها من المجتمع، وكذلك سجلت حالة واحدة في مستشفى D، عامل صحي يعتقد إصابته من المجتمع،  وسجلت (30 حالة ) في مستشفىE   (19) لمخالطين صحيين, و4 حالات من المجتمع، وحالة مخالط من منزل أحد المصابين، و6حالات لمخالطين لمرضى منوّمين.




آخر تعديل : 16 جمادى الثانية 1435 هـ 04:35 م
عدد القراءات :