أخبار الوزارة

مجلس الخدمات الصحية يعقد ورشة عمل بالتعاون مع البنك الدولي
اختتمت في مدينة الجبيل الصناعية ورشة العمل التي نظمها مجلس الخدمات الصحية، بالتعاون مع البنك الدولي، بهدف مراجعة الأولويات وإعداد برامج التنفيذ بطرق علمية، وكذلك تقييم النتائج وإدارة المخاطر المتوقعة عند التنفيذ، وقد عقدت حلقات العمل على جلسات صباحية ومسائية خلال الفترة 10-12 جمادى الآخرة 1433هـ. 
 
وقد تضمنت الحلقة إلقاء ورقة عمل من الدكتور تامر عبدالغني من البنك الدولي حول توصيات لتطوير وتحديد مؤشرات النتائج لكل برنامج من برامج استراتيجية الرعاية الصحية، ثم ألقى الدكتور أنيس بارس من البنك الدولي ورقة بعنوان (تقنيات تقييم ومتابعة أداء مؤشرات النتائج)، فيما كانت الورقة الثالثة بعنوان (إدارة المخاطر المتوقعة أثناء تطبيق مؤشرات النتائج لبرامج الاستراتيجية)، وألقتها الدكتورة بريتي من البنك الدولي.
 
ثم القى المهندس على آل صمع عضو اللجنة التنفيذية لاستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة مستشار وزير الاتصالات والمدير العام لبرنامج التعاملات الالكترونية الحكومية (يسر) تجربة استراتيجيات التعاملات الحكومية الالكترونية (يسر)، حيث طرح جميع مراحل بناء الاستراتيجية وتنفيذها، وكذلك الصعوبات التي واجهتهم أثناء التنفيذ وطرق حلها، وقد أكمل المهندس طارق الرشيد عرض تجربة الاستراتيجية على صفحة الإنترنت، وعرض تجربة حية بهذا الخصوص. واختتمت الجلسات بنقاش حول تقديم النتائج والتعليق عليها، وتقديم الملاحظات النهائية.
 
وقد أوضح الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع، أمين عام مجلس الخدمات الصحية، أن هذه الحلقة انعقدت بالتعاون مع البنك الدولي لتقديمهم توصيات لتطبيق استراتيجية الرعاية الصحية في المملكة التطبيق الأمثل، معتبرًا أن التعاون مع البنك الدولي يأتي من  حرص المجلس على أخذ آرائهم وإشراكهم للاستفادة من خبراتهم الطويلة في هذا المجال، حيث سبق أن شارك البنك مع عدد من الدول عند إعدادها وتنفيذها لاستراتيجيات مماثلة في المجال الصحي.
 
وقال الدكتور المزروع: إن الاستعانة بالخبرات والتجارب الدولية التي سبقتنا في هذا المجال تعد نهجًا يحرص عليه المجلس، فهو يعمل بمبدأ الشراكة في كافة مشاريعه الوطنية مع أصحاب الخبرة على المستوى الفردي أو المؤسساتي حتى نبدأ من حيث انتهى الآخرون. وحول أهمية هذه الورشة بين أنها تنقل الاستراتيجية إلى حيز التنفيذ على أرض الواقع بآمال كبيرة وطموح وتفاعل من كافة القطاعات الحكومية المشاركة.
 
تلا ذلك توزيع الحضور إلى ثلاث مجموعات لتحديد النتائج للبرامج المعدة لاستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة وتطبيقها العملي حسب توصيات البنك الدولي، وتم بعد ذلك مناقشة أعمال المجموعات في جلسة نهائية.
 
يذكر أن اللجنة التنفيذية لاستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة التي تضم مختلف القطاعات الصحية في عضويتها وهي: وزارة الصحة، الشؤون الصحية بالحرس الوطني، الخدمات الطبية للقوات المسلحة، مستشفى قوى الأمن، مستشفى الملك فيصل التخصصي، هيئة الهلال الأحمر السعودي، مجلس الضمان الصحي التعاوني، الهيئة العامة للغذاء والدواء، مجلس الغرف السعودية، الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، بالإضافة إلى ممثلي القطاعات ذات الدور المؤثر في تطبيق الاستراتيجية، وهي: وزارة المالية، ووزارة التخطيط والاقتصاد الوطني، وزارة التربية والتعليم، وقد عقدت اجتماعها الرابع على هامش ورش العمل، حيث تناول تقديم عرض من إحدى الشركات لبرامج الاستراتيجية الأربعة والعشرين، وتقديمها مقترح دمج بعض البرامج المتداخلة مع بعضها حال تطبيقها، وكذلك فصل البرامج الكبيرة، بهدف التركيز واختصار الوقت بإنهاء البرامج وعدم الازدواجية في العمل، وتكرار النتائج، وقد تم الاتفاق على أن يتم الدمج والفصل بين بعض برامج الاستراتيجية، وكذلك إعداد فِرَق عمل متخصصة لتنسيق الأعمال الخاصة بكل برنامج، وأيضًا اختيار مكتب متخصص للبدء في عمل دراسة مفصلة لكل برنامج.
 
 



آخر تعديل : 15 جمادى الثانية 1433 هـ 03:50 م
عدد القراءات :