أخبار الوزارة

(الصحة) تطبق نظام الترميز الطبي الأسترالي على المرافق الصحية كافة

في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة لتجويد خدماتها والارتقاء بمستوى أداء مرافقها الصحية تقوم الوزارة بتطبيق نظام الترميز الطبي الأسترالي (ICD-10-AM) على كافة مستشفياتها ومرافقها الصحية، وذلك بناءً على الاتفاقية الموقعة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة أستراليا؛ حيث تعمل الوزارة بموجب هذه الأسلوب على تحويل المعلومات الطبية إلى رموز أبجدية وصحية، من خلال ترجمة المعلومات الطبية إلى محتويات عددية أو عددية وحرفية، ويتم قراءة وتحليل الملف الطبي لمعرفة المرض أو الأمراض التي يعانيها المريض والأعمال الطبية التي تمت له، مع المستلزمات والأدوية التي تم تقديمها له، ثم يتم وضع الرموز المناسبة لكل ذلك كما وردت في الملف الطبي.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور عقيل الغامدي أن الترميز الطبي يمكِّن المختصين من تحويل الأوصـاف اللفظية للأمراض والإصابات والإجراءات إلى رمـوز رقمية وأبجدية لتصنيف الوفيات (أسباب الوفاة)، والمعلومات عن الوفاة، وتقييم الإجراءات الطبية ونتائج الرعاية الصحية، ولاستخدامه في بعض المؤسسات الطبية في إدارة الجودة، والتخطيط، والأمور الإدارية، والأبحاث، والتعليم.

وأضاف الدكتور عقيل أن دور المرمز الطبي يتمثل في الوصف الصحيح للتشخيص والإصابات، وتحويلها إلى رموز طبية حسب ما ورد في الملف الطبي للمريض؛ حيث تبدأ طريقة الترميز بمراجعة كاملة للملف الطبي للمريض، بالإضافة إلى مراجعة السجلات الطبية الإلكترونية إذا كانت متوافرة، وذلك لاستخلاص المعلومات ذات الصلة.

وأشار د.عقيل إلى أن هذا النظام يأتي متوافقًا مع رؤية وأهداف وإستراتيجية الوزارة ومشروعها الوطني  للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة؛ ليساعد الوزارة بفاعلية على تجويد اتخاذ القرارات الإستراتيجية التي تساعد على التخطيط والتطوير والتوزيع العادل للموارد، وتحسين الجودة، وتقديم خدمات مجودة وسريعة للمستفيدين من الخدمات الصحية. كما أنه يأتي ليتوافق مع متطلبات منظمة الصحة العالميةWHO  التي تسهل تزويد المنظمة سنويًّا بتقارير مصنفة تم ترميزها عن الأمراض، خصوصًا السارية، وأسباب الوفيات في تلك الدول بناءً على هذا التصنيف. 

وللإسراع بتطبيق هذا الأسلوب الإداري الحديث بأسلوب علمي منظم، أوضح أخصائي الترميز والمدير المعتمد في المنظمة الأسترالية الأستاذ حسين البيشي أن وزارة الصحة نظمت أخيرًا الدورة الثانية لمنسوبي الوزارة لتطبيق التصنيف الدولي للأمراض والعمليات (التعديل الأسترالي) ICD-10-AM / ACHI ACS. 

كما أكملت الوزارة سلسلة دورات متخصصة وورش عمل لتدريب منسوبي الوزارة على تطبيق المعايير الصادرة من منظمة الصحة العالمية؛ استعدادًا لإكمال استخدام التصنيف في جميع أقسام السجلات الطبية بمستشفيات الوزارة ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالمملكة.

وبيَّن البيشي أن فريق الترميز الصحي بالوزارة تم إعداده إعدادًا عالي المستوى، من خلال الاستفادة من برامج الابتعاث الخارجي في مجال إدارة السجلات الطبية والمعروفة - حاليًّا - بالمصطلح الحديث (إدارة المعلومات الصحية)، بالإضافة إلى برامج التدريب الدولي للأمراض بالمركز الوطني لتقنية وأبحاث المعلومات الصحية بجامعة كوينز لاند في برزبن بأستراليا، شارحًا أنه تم تأهيل فريق الترميز بالوزارة من قِبَل فريق معتمد من عائلة (المرمزين) الدوليين التابع لمنظمة الصحة العالمية.





آخر تعديل : 03 ربيع الأول 1434 هـ 11:00 ص
عدد القراءات :