*
*
*

حرف متبقي
 
مرحباً
01 رجب 1438 هـ
صحة الزائر والمقيم
تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً بالغاً بقطاع الصحة وتسعى لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لكل من المواطنين، والمقيمين والزوار. وقد انعكس هذا الاهتمام على جهود وزارة الصحة وبوابتها الإلكترونية التي تعد إحدى أهم القنوات الفعالة في التواصل بين الوزارة والمستفيدين من خدماتها. وبما أن الزائر والمقيم يمثلان شريحة كبرى سواء كمستفيدين من خدمات الوزارة أو كجمهور تستهدفه البوابة، فقد خصصنا هذا القسم لإلقاء الضوء على أبرز الخدمات الصحية والإلكترونية المقدمة لهم من الوزارة عبر بوابتها الإلكترونية:
التأمين الصحي الإجباري
فرضت وزارة الصحة على الشركات الخاصة العاملة بالمملكة العربية السعودية توفير التأمين الصحي لجميع الموظفين العاملين فيها؛ وذلك بهدف تلقي أفضل الخدمات الصحية في أكبر المستشفات والمراكز الصحية الأهلية. ويمثل التأمين الصحي الإجباري ميزة استثنائية للعاملين والمقيمين في المملكة إذ ينعمون بأفضل الخدمات الصحية بسهولة ويسر كبيرين. وللاطلاع على دليل المرافق الصحية الخاصة، اضغط هنا
الخدمات الصحية للحجاج
تعمل وزارة الصحة بكل جهودها لتقديم أفضل الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام وزوار مدينة رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ من منطلق أن هذه الخدمة شرف لها وذلك تحت شعار (صحة ضيوف الرحمن لنا عون). وفي الوقت نفسه، تولي الوزارة وكذلك العاملون فيها وتحت مظلتها جل الاهتمام لجميع الأعمال المتعلقة بالخدمات الصحية للحجاج وتضعها على رأس قائمة أولوياتها؛ ففي موسم الحج ترفع الوزارة درجات الاستعداد إلى حالاتها القصوى وتسخر إمكاناتها لتوفير أفضل خدمة صحية بجودة عالية أثناء موسم الحج وفقاً لخططها وبرامجها المختلفة والتي أعددتها استعداداً لهذا الموسم المبارك
وتسعى الوزارة في هذه الأثناء إلى كسب رضا ضيوف الرحمن وإلى تحقيق آمال وتطلعات ولاة الأمر ــ يحفظهم الله ــ، وهو ما تعكسه ولله الحمد كل الدلائل والمؤشرات  من عام لآخر.

وفيما يلي أبرز ما تقدمه الوزارة لضيوف الرحمن:
  • توفر وزارة الصحة خدمات صحية متكاملة ومجانية لحجاج بيت الله وزواره أثناء فترة الحج  والمواسم المختلفة وذلك من خلال شبكة من المستشفيات والمراكز الصحية المتميزة والتي تم إنشاؤها لهذا الغرض إضافة للمستشفيات والمراكز التي تعمل على مدار العام. وتقدم الوزارة أيضاً مجموعة من الخدمات العلاجية بشتى أنواعها إلى جانب العمليات الجراحية الصغرى والحرجة، فضلاً عن خدمات التنويم وغيرها.
  • تقدم  الوزارة التطعيم واللقاحات الوقائية مجاناً للحجاج والمعتمرين وغيرهم من زوار المملكة العربية السعودية، كما أن هناك تواصلاً مستمراً مع  السفارات والهيئات الدولية للتنسيق حول صحة مواطني تلك الدول والتنبيهات حول الأوبئة والأمراض السارية والمحتمل إصابتهم بها.
  • ولمزيد من المعلومات حول خدمات وزارة الصحة لحجاج بيت الله  لزيارة موقع الحج اضغط هنا.
خدمات الطوارئ والنقل الإسعافي:
تقدم جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة مجموعة متنوعة من الخدمات الصحية لكل من المواطنين، المقيمين والزوار وذلك في فيما يتعلق بالحالات الطارئة. وتشمل تلك الخدمات التعامل السريع مع الحالات الطارئة والنقل الإسعافي المجاني. وللاطلاع على المرافق الصحية الحكومية، اضغط هنا
 
استضافة الجرحى والمصابين من خارج المملكة:
سعياً لتطبيق توجيهات القيادة الرشيدة في التعامل السريع مع الحالات الإنسانية والحرجة، فتستضيف المملكة بعض الجرحى والمصابين من خارج المملكة وتقدم لهم الخدمات العلاجية المتخصصة على أعلى المستويات. كما تستضيف المملكة وبشكل مستمر حالات التوائم الملتصقة لإجراء عمليات الفصل الجراحية التي تتم تحت متابعة مستمرة من قبل خادم الحرمين الشريفين وإشراف مباشر من معالي وزير الصحة، وهو المجال الذي حققت فيه المملكة العربية السعودية تميزاً واضحاً خلال الأعوام الماضية.
 
توعية وتثقيف:
تحرص وزارة الصحة بشكل مستمر على تقديم طيف متنوع ومتجدد من المعلومات الصحية عبر بوابتها الإلكترونية في شكل موضوعات تهم كلا من المواطنين، المقيمين والزوار. وتتنوع هذه الموضوعات لتقدم معلومات توعوية كثيرة حول الأمراض، صحة المرأة، صحة الطفل، جديد الصحة وغيرها. وللحصول على مزيد من المعلومات التوعوية ولاستخدام الأدوات الصحية الإلكترونية، اضغط هنا.
 
الشكاوي والاقتراحات:
تسعى وزارة الصحة لتقوية علاقة التواصل والتفاعل مع المستفيدين من خدماتها، ومن هذا المنطلق تركز بوابة وزارة الصحة على استقبال شكاوى ومقترحات المستفيدين من خدمات الوزارة عبر عدد من قنوات التفاعل. ويعد صوت المواطن أبرز هذه القنوات التفاعلية إذ ينقل بشكل مباشر رأي زائر البوابة ويصل به إلى كل المسؤولين بالوزارة. ويشتمل صوت المواطن على نموذج للشكر وآخر للاقتراحات وثالث للاستفسارات فضلاً عن نموذج الشكاوى، علماً بأن نماذج الاستفسارات والشكاوى لا يتم إرسالها إلا من قبل المستخدمين المسجلين على البوابة. ويراعى عند إرسال نماذج صوت المواطن بشكل عام ضرورة جدية الموضوع المرسل وتجنب استخدام أية ألفاظ غير مناسبة.
لاستخدام نظام صوت المواطن الرجاء اضغط هنا
 
تطبيقات الجوال
تقدم بوابة وزارة الصحة تطبيقات متوافقة مع الجوال، إذ بإمكان الزائر تصفح بوابة الوزارة عبر الجوال الالكتروني من خلال الرابط التالي، لاستخدام برنامج وزارة الصحي (iPhone) وتحميله على الجوال اضغط هنا.
عدد القراءات:
|آخر تعديل 19 جمادى الثانية 1436 هـ 06:19 م