الأيام الصحية لعام 2016

اليوم العالمي للطفل الخديج
مقدمة: 
اليوم العالمي للطفل الخديج والذي يوافق هذا العام يوم الخميس 17 فبراير 2016م الموافق 17 صفر 1438هـ، وقد تم اعتماده كيوم عالمي للطفل الخديج  منذ عام 2011م.
 
حقائق عن المرض: ما يقارب 10 % من الولادات تتم مبكرًا وقبل اكتمال مدة الحمل الطبيعية؛ مما ينتج عنها ولادة طفل خديج، حيث يقدر عدد المواليد الخُدج على مستوى العالم بنحو 15 مليون طفل سنويًّا. وفي المملكة العربية السعودية وحسب الإحصائيات العالمية يقدر عدد الأطفال الخُدج بنحو 60 الف طفل سنويًّا يحتاج ما يزيد على 15 ألفًا منهم لرعاية طبية خاصة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة بعد ولادته مباشرة، كما يحتاجون إلى متابعة طبية واهتمام خاص خلال المراحل الأولى من العمر. وتنتج أغلب المشاكل الصحية التي يواجهها الأطفال الخُدج بسبب الولادة المبكرة وقبل اكتمال وظائف الأعضاء المختلفة في الجسم؛ حيث يتطلب المساعدة الطبية بالأجهزة والأدوية المختلفة لتجاوز هذه الفترة، مما قد يتسبب في مضاعفات تترك أثرها في حياة المولود ومستقبله.
 
أهداف اليوم العالمي: 
التوعية بالمشاكل الصحية التي قد تواجه الطفل الخديج  ومضاعفات الولادة المبكرة وسبل الوقاية منها. وكذلك التوعية بمتابعة الحمل وتجنب الولادة المبكرة.

التاريخ: 
عالمي: 2016/11/17م.
محلي: 17 صفر 1438هـ.

شعار اليوم العالمي: 
الفئة المستهدفة: 
  • الحوامل.
  • جميع أفراد المجتمع.
  • العاملون في المجال الصحي. 

لمزيد من المعلومات

آخر تعديل : 13 ربيع الأول 1438 هـ 12:56 م
عدد القراءات :